كوبلر في القاهرة لبحث آخر مستجدات الملف الليبي

المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر

المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-12-2016 الساعة 20:18


وصل المبعوث الأممي إلى ليبيا، مارتن كوبلر، الأربعاء، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة تستغرق يومين، ويلتقي خلالها عدداً من أعضاء مجلس النواب المؤيدين والرافضين لحكومة الوفاق، لمناقشة آخر مستجدات الحوار السياسي.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر مقربة، أن المبعوث الأممي سيلتقي وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس أركان الجيش الفريق محمود حجازي، غداً الخميس، لإطلاعه على تصوراتهما، عقب لقائهما، الاثنين، بعدد من الشخصيات الليبية في مصر.

وكانت مصادر دبلوماسية مصرية قالت للصحيفة نفسها إن 45 شخصية سياسية ليبية من تيارات مختلفة أنهوا، مساء الاثنين، اجتماعاً في القاهرة، حضره وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، المكلف من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإشراف على الملف الليبي.

ووفقاً للمصادر، فإن الاجتماع الذي بدأ صباح الاثنين في أحد فنادق القاهرة، وحضره ممثل لأحمد قذاف الدم، منسق العلاقات الليبية في مصر إبان عهد العقيد الراحل معمر القذافي، بحث الأزمة السياسية في ليبيا.

اقرأ أيضاً :

الحكومة الليبية تعيّن حاكماً عسكرياً لسرت بعد طرد "داعش"

وأوضحت أن الشخصيات الليبية المشاركة في الاجتماع هي أعضاء من مجلس النواب، ومجالس بلدية، وشخصيات سياسية، وأعيان مناطق، وقانونيون تابعون لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، والحكومة المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، وآخرون للواء المتقاعد خليفة حفتر.

كما لفتت إلى أن المشاركين سينهون مناقشاتهم خلال جلسة أخرى اليوم، من المقرر أن يضعوا فيها مجموعة من التوصيات، بشأن سبل الخروج من المأزق الراهن.

وأفادت مصادر ليبية في طرابلس أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أوفد، مساء الأحد، أحد أعضاء المجلس الرئاسي للمشاركة في اجتماع للأطراف الليبية تستضيفه القاهرة، الاثنين.

وبحسب المصادر، فإن شخصيات ليبية من النظام السابق حضرت اللقاء، من بينهم أمين مؤتمر الشعب العام (البرلمان) محمد الزوي، والذي كان معتقلاً في سجن الهضبة بطرابلس قبل إطلاق سراحه.

وتعاني ليبيا انقساماً سياسياً حاداً بين حكومة الوفاق الموجودة في طرابلس بقيادة السراج، والمدعومة من الأمم المتحدة من جهة، وبين الحكومة المؤقتة بقيادة الثني، وقوات حفتر التي تبسط سيطرتها على بنغازي.

مكة المكرمة