"كورونا".. اليمن يأمل تمويلاً سعودياً لتطعيم نصف السكان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kxvAd

اليمن سيحصل على لقاح أسترازينيكا عبر مبادرة كوفاكس

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-02-2021 الساعة 17:02
- ما كمية اللقاحات التي يتوقع اليمن الحصول عليها عبر "كوفاكس"؟

 2.3 مليون جرعة كدفعة أولى، بنهاية فبراير أو مطلع مارس.

- ما المتوقع تقديمه من قبل السعودية لسكان اليمن؟

جرعات لنحو نصف السكان المقدر عددهم بـ30 مليوناً.

يترقب اليمن الحصول على أول دفعة من اللقاحات المضادة لمرض "كوفيد-19" تضم 2.3 مليون جرعة، بحلول مارس القادم، عبر آلية "كوفاكس"، في حين من المتوقع أن تمول السعودية جرعات تكفي لتطعيم نحو نصف السكان في برنامج منفصل.

ونقلت وكالة "رويترز" عن فيليب دواميل، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في اليمن قوله إن الحكومة اليمنية قدمت طلباً "لمبادرة كوفاكس لتغطية الاحتياجات المبدئية لـ23% من سكان اليمن، أي نحو 14 مليون جرعة".

وأضاف: "تم تأكيد تخصيص أول دفعة وتضم 2.3 مليون جرعة، ويفترض أن تكون متاحة بحلول نهاية فبراير أو أوائل مارس، وفقاً لتوفر اللقاحات لدى الموردين".

وكوفاكس مبادرة مشتركة تقودها الأمم المتحدة للتوزيع العادل للقاح الواقي من "كوفيد-19"، ويتصدر المبادرة التحالف العالمي من أجل اللقاحات (جافي)، ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة.

وقال "دواميل" إن اليمن سيحصل على لقاح أسترازينيكا عبر مبادرة كوفاكس نظراً لإمكانية تخزينه في منشآت التبريد المتاحة به بالفعل.

في موضوع متصل قالت وزارة الصحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الجمعة، إنها قدمت طلباً إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتمويل تطعيم نصف سكان البلاد.

ونقلت "رويترز" عن المتحدث باسم وزارة الصحة اليمنية علي الوليدي قوله: إن الحكومة "تعتزم توزيع اللقاحات التي ستوفرها مبادرة كوفاكس في مختلف أنحاء اليمن، بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين".

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قد قال، أواخر يناير الماضي، خلال اجتماع عبر الإنترنت في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن اليمن وبعض الدول الأفريقية "لن تتمكن من الحصول على ما يكفي من اللقاحات عبر برنامج كوفاكس".

وأضاف أن الحكومة السعودية تتفاوض مع مصنعين لتزويد دول منخفضة الدخل كاليمن ودول أفريقية بلقاحات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وسجلت الحكومة اليمنية 2122 إصابة بفيروس كورونا و615 وفاة، حتى اليوم، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة