كوريا الجنوبية تتوسط بقطر لحل قضية احتجاز الناقلة في إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5dWEe

نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي زار الدوحة طالباً أقصى الدعم

Linkedin
whatsapp
الخميس، 14-01-2021 الساعة 10:35

متى احتجزت الناقلة الكورية الجنوبية؟

في 4 يناير 2021.

ما سبب احتجازها؟

بحسب إيران: "لانتهاكها قوانين الملاحة، وتلويث المياه".

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، يوم الخميس، أنها طلبت من قطر تقديم الدعم لحل قضية احتجاز إيران ناقلة النفط الكورية.

وقالت الوزارة إن نائب وزيرة الخارجية تشوي جونغ-غون زار الدوحة، في 13 يناير الجاري، للمطالبة بتقديم أقصى قدر من الدعم لحل قضية احتجاز ناقلة النفط الكورية وطاقمها من قبل إيران.

وأوضحت الوزارة أن تشوي اجتمع مع كبار المسؤولين القطريين، ومن بينهم وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي، واتفق معهم على مواصلة التعاون الوثيق في مجالات البناء والطاقة والصحة، وكذلك التعاون في الساحة الدولية.

وفي سياق متصل، أعلن نائب وزير الخارجية الكورية الجنوبية عقب لقائه وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول"، سعد بن شريدة الكعبي، أن شركات بناء السفن الكورية الجنوبية الثلاث وقعت على صفقة كبيرة لبناء ناقلات للغاز الطبيعي المسال.

في الوقت ذاته أعرب عن توقعات كبيرة لتوسيع التعاون بين البلدين في مشروع توسيع حقل الغاز في شمال قطر وأعمال نقل الغاز الطبيعي المسال.

ورحب المسؤول الكوري الجنوبي باستعادة العلاقات بين قطر والدول المجاورة لها خلال قمة مجلس التعاون الخليجي التي أقيمت مؤخراً في السعودية.

وتعد زيارة نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي إلى قطر الأولى من نوعها منذ 6 سنوات، وقالت وزارة الخارجية إن هذه الزيارة أسهمت في وضع أساس لتوسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين، وجاءت عقب زيارة أجراها إلى إيران لبحث أزمة احتجاز الناقلة.

واحتجز الحرس الثوري الإيراني، في 4 يناير الجاري، سفينة ترفع علم كوريا الجنوبية انطلقت من ميناء سعودي في مياه الخليج، بسبب "انتهاكها قوانين الملاحة، وتلويث المياه"، كما قالت طهران.

وأظهرت بيانات عبر الأقمار الصناعية نشرها موقع "مارين ترافيك دوت كوم"، أن الناقلة "إم تي هانكوك تشيمي" احتجزت قبالة مدينة بندر عباس.

مكة المكرمة