كوشنر سيزور الرياض والمنامة من أجل التطبيع مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PWKQqV

كوشنر سيزور السعودية والبحرين في أوائل سبتمبر المقبل

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-08-2020 الساعة 09:04

أكدت مصادر مطلعة أن جاريد كوشنر، كبير مستشاري وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيزور السعودية والبحرين؛ لإقناعهما بالتطبيع مع "إسرائيل"، وذلك بعد الخطوة الإماراتية.

ونقل موقع "Axios" الأمريكي عن مصادر إسرائيلية وعربية، مساء السبت، أن كوشنر سيقوم في الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل، بجولة في الشرق الأوسط، تشمل السعودية، والبحرين، برفقة مبعوث البيت الأبيض إلى المفاوضات الدولية، آفي بيركوفيتز.

وأوضحت المصادر أن الزيارة ستبدأ بمدينة القدس المحتلة، ومن ثم الإمارات بهدف تفقد سير تطبيق الاتفاق حول تطبيع العلاقات بين الطرفين الذي تم التوصل إليه بوساطة الولايات المتحدة.

وبينت المصادر أن كوشنر سيستغل المحادثات التي سيجريها مع بعض الزعماء في المنطقة، لحث مزيد من الدول الخليجية على أن تحذو حذو الإمارات وتمضي قدماً نحو التطبيع الكامل للعلاقات مع "إسرائيل". 

وأشار موقع "Axios" إلى أن الوفد الأمريكي، الذي يُتوقع أن ينضم إليه أيضاً مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، والمبعوث الخاص للخارجية الأمريكية المعني بشؤون إيران براين هوك، سيزور كذلك كلاً من السعودية والبحرين.

بدوره، كشف المعلق السياسي لموقع "وللا" الإسرائيلي، باراك رفيد، أن الوفد الأمريكي سيلتقي خلال الجولة، كلاً من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس الوزراء البديل وزير الحرب بني غانتس، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وفي 13 أغسطس الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين الطرفين.

وبذلك تكون الإمارات الدولةَ العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع "إسرائيل"، بعد مصر عام 1979، والأردن 1994.

مكة المكرمة