كوشنر يفتتح مؤتمر البحرين ويصفه بـ"فرصة القرن"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GRQw84

هاجم كوشنر السلطة الفلسطينية قائلاً إنها كانت دائماً تلقي باللوم على "إسرائيل"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-06-2019 الساعة 20:00

افتتح جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر البحرين في العاصمة المنامة، برعاية أمريكية ومشاركة "إسرائيل" وعدد من الدول العربية، أبرزها السعودية والإمارات ومصر، ودول أخرى.

وقال كوشنر إنّ تحقيق النمو للشعب الفلسطيني مستحيل من دون حل سياسي عادل ومنصف، مضيفاً: "تخيلوا مركزاً نابضاً بالاقتصاد في الضفة وغزة وتحقيق الازدهار لشعوب المنطقة".

وأردف أن رؤية "الازدهار من أجل السلام" هي جزء من رؤية لتحقيق السلام، مؤكداً "كلنا نريد السلام والاستقرار للفلسطينيين والإسرائيليين ونريد حرية العبادة للجميع".

وقال مخاطباً الشعب الفلسطيني: إنّ " ورشة المنامة هي لكم والرئيس ترامب لم يتخل عنكم، وما يجري ليست صفقة القرن بل هي فرصة القرن من أجل خلق فرص للشعب الفلسطيني".

وشدد كوشنر على أنّ الولايات المتحدة والرئيس ترامب ملتزمان بالتوصل إلى مستقبل أفضل للفلسطينيين وللشرق الأوسط برمته.

وهاجم كوشنر السلطة الفلسطينية قائلاً إنها كانت دائماً تلقي باللوم على "إسرائيل" لتبرير مشاكلها "لذلك قررنا تعزيز الحوكمة".

وبيّن "سوف نجمع الأموال ومن ثم نحدد سبل استثمارها ونريد نتائج ملموسة لها"، مضيفاً: إنه "لن نقتصر على تحفيز فرص العمل في الضفة أو غزة فقط بل نريد بيئة إقليمية ملائمة".

وأشار إلى أنه ثمة الكثير من رجال الأعمال الفلسطينيين الذين أرادوا المشاركة لكن السلطات الفلسطينية منعتهم.

وأوضح كوشنر "لدينا خطط مفصلة هنا وسنخلق فرص عمل ونحسن الخدمات، وركزنا على التعليم والنساء والشباب وهي نقاط أساسية تتضمنها خطة الاستثمار، يمكننا تطوير نظام توليد الكهرباء في الضفة الغربية".

و أعلنت الفصائل الفلسطينية أن اليوم (الثلاثاء) وغداً سيتم التصعيد فيهما ضد الاحتلال في مدن الضفة الغربية، وقطاع غزة، كإحدى الفعاليات الرافضة لمؤتمر البحرين، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا).

وانطلقت عدة مسيرات حاشدة مندِّدة بمؤتمر البحرين في عدد من المدن بقطاع غزة والضفة الغربية.

وواجهت الورشة رفضاً واسعاً من قِبل القيادة ورجال الأعمال الفلسطينيين داخلياً وخارجياً، رغم توجيه الولايات المتحدة الدعوات إليهم للحضور، حيث أراد المدعوون إرسال رسالة موحدة لترامب مفادها: "احتفِظ بأموالك"، بحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقبل أيام كشف كوشنر عن أول ملامح "صفقة القرن" التي تنوي بلاده طرحها، والمتمثلة بجلب استثماراتٍ قدرها 50 مليار دولار للأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان.

وتعتبر "صفقة القرن" مجموعة سياسات تعمل الإدارة الأمريكية الحالية على تطبيقها، رغم عدم الإعلان عنها، وهي تتطابق مع الرؤية اليمينية الإسرائيلية لحسم الصراع.

مكة المكرمة