كوهين: دولتان خليجيتان ستطبعان مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkMbzN

إيلي كوهين، وزير الاستخبارات الإسرائيلي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-09-2020 الساعة 15:46

توقع إيلي كوهين، وزير الاستخبارات الإسرائيلي، أن تمضي حكومته في تطبيع العلاقات مع دولتين خليجيتين غير الإمارات، خلال العام الجاري.

وقال كوهين لهيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأربعاء: "إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة أقدر أنه بحلول نهاية العام ستوقع دولتان خليجيتان أخريان اتفاقيتي سلام مع إسرائيل".

وأضاف: "المصلحة المشتركة لإسرائيل والدول الإسلامية في أفريقيا والخليج (العربي) هي إنشاء جبهة أمنية ضد إيران".

وكان المستشار الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والوسيط الرئيسي في الصفقة بين "إسرائيل" والإمارات، جاريد كوشنر، توقع في وقت سابق توقيع اتفاقات سلام مماثلة بين "إسرائيل" ودول خليجية.

وقال كوشنر في تصريحات سابقة إن اتفاقاً مماثلاً بين "إسرائيل" ودول الخليج "ومن ضمنها السعودية، هو أمر حتمي"، مضيفاً: "إن السؤال يبقى هو الإطار الزمني للقيام بذلك".

وتعليقاً على التكهنات حول توجه السعودية والبحرين لتوقيع اتفاقات سلام مع "إسرائيل" أوضح كوشنر "أن الكثير من البلدان تراقب ذلك من كثب"، مشيراً إلى أن "جيل الشباب في المنطقة متحمس، ودول المنطقة تريد تطوير اقتصاداتها، وهي تدرك أنها بكبح نفسها تلعب في أيدي إيران ورغبتها في شرق أوسط ممزق وفوضوي".

وتوصلت الإمارات و"إسرائيل"، في 13 أغسطس الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

مكة المكرمة