كيري: عودة سريان الهدنة في كامل سوريا له أولوية

توجه كيري إلى جنيف سعياً إلى تثبيت وقف إطلاق النار بسوريا

توجه كيري إلى جنيف سعياً إلى تثبيت وقف إطلاق النار بسوريا

Linkedin
whatsapp
الأحد، 01-05-2016 الساعة 08:35


طالب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قبل توجهه إلى جنيف، السبت، بعودة سريان وقف الأعمال القتالية في كامل الأراضي السورية وخصوصاً حلب، وفق ما أعلنت الخارجية الأمريكية.

وقالت الوزارة في بيان: إن "كيري تباحث، الجمعة والسبت، هاتفياً مع المبعوث الدولي لسوريا، ستافان دي ميستورا، ومنسق هيئة المعارضة السورية، رياض حجاب، وقال لهما بوضوح إن وقف العنف في حلب والعودة إلى وقف دائم للأعمال القتالية يشكل أولوية الأولويات".

وتوجه كيري إلى جنيف سعياً إلى تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، في حين يواصل نظام بشار الأسد وحلفاؤه الروس قصف مدينة حلب.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الخارجية، جون كيربي، في بيان له، إن كيري سيجري، الأحد والاثنين، في المدينة السويسرية مشاورات مع الموفد الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، ونظيريه السعودي عادل الجبير والأردني ناصر جودة.

ومنذ 21 أبريل/نيسان الحالي، تتعرض أحياء مدينة حلب لقصف عنيف من قبل طيران النظام وروسيا، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيون، فضلاً عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي "انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي".

كما استهدفت مقاتلات (ذكرت مصادر معارضة سورية أنها روسية) مستشفى "القدس" الميداني في حلب، الأربعاء الماضي؛ ما أدّى إلى مقتل 30 شخصاً على الأقل، وجرح عشرات آخرين.

وبحسب بيانات الدفاع المدني والمشافي الميدانية في حلب، قتل 196 شخصاً؛ بينهم 43 امرأة و40 طفلاً، وأصيب 424 آخرون؛ بينهم 75 امرأة و96 طفلاً، في هجمات النظام وروسيا، التي استهدفت مدينة حلب، منذ 21 أبريل/نيسان الحالي، حتى الآن.

مكة المكرمة