كيف وصف أردوغان موقف السعودية بعد تقرير "كالامارد"؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LWeD3Q

الرئيس التركي اتهم الاتحاد الأوروبي بالتقاعس عن دعم تركيا بقضية اللاجئين (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-06-2019 الساعة 10:42

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ التقرير الأممي الصادر عن أغنيس كالامارد حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، يثبت أنّ موقف السعودية تجاه تركيا "خاطئ".

وأضاف أردوغان، اليوم الخميس، أنّ "المتورطين في جريمة قتل خاشقجي سيدفعون الثمن"، موضحاً أن "الأمم المتحدة أعلنت تقريرها حول جريمة خاشقجي، وذكرت فيه أن سعوديين متورطون فيها.. الآن، أولئك سيدفعون الثمن وسيحاسبون"، بحسب وكالة الأناضول.

من جهتها دعت وزارة الخارجية التركية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى تطبيق التوصيات التي قدمتها كالامارد، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات التعسفية والمنفذة خارج نطاق القضاء في تقريرها حول مقتل خاشقجي.

وأضافت الخارجية التركية أن تقرير كالامارد "يؤكد ما توصلت إليه السلطات التركية في تحقيقاتها"، وأن التقرير "يؤكد أن القتل المتعمد وبسبق الإصرار كان خرقاً لقوانين حقوق الإنسان الدولية ومعاهدة فيينا ومبادئ الأمم المتحدة".

وكانت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان قد نشرت، أمس، تقريراً أعدته كالامارد، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمداً.

كما أكدت وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وكانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) تعتقد وبعض الدول الغربية بأن ولي العهد السعودي أمر بالقتل، وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون.

مكة المكرمة