لأول مرة.. طالبان تشارك بمشاورات السلام الأفغانية في روسيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNNb7K

تشهد أفغانستان مواجهات شبه يومية بين القوات الحكومية وطالبان

Linkedin
whatsapp
السبت، 03-11-2018 الساعة 16:58

تستعد العاصمة الروسية موسكو لاستضافة الجولة الثانية من مشاورات السلام في أفغانستان، لكن لأول مرة بحضور وفدٍ من المكتب السياسي لحركة طالبان.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، أن اللقاء سيعقد يوم 9 نوفمبر الجاري، على مستوى نواب وزراء خارجية البلاد والممثلين الخاصين.

وأوضح البيان أنه تم دعوة ممثلين من أفغانستان والهند وإيران وكازاخستان وقيرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان والولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في الاجتماع.

وأضاف البيان أن الرئيس الأفغاني أشرف غني، سيرسل وفداً من المجلس الأعلى للسلام في البلاد للمشاركة في اللقاء.

كما سيشارك، وفق البيان، وفد من المكتب السياسي لحركة "طالبان " في العاصمة القطرية الدوحة، لأول مرة في اجتماع دولي على هذا المستوى.

وفي 15 فبراير 2017 استضافت موسكو لقاءً لبحث المصالحة الوطنية في أفغانستان، بحضور ممثلين من روسيا، وأفغانستان، وإيران، والصين، والهند، وباكستان.

وكان من المقرر عقد اللقاء الثاني في الرابع من سبتمبر الماضي، إلا أن كابول رفضت المشاركة بسبب رفض الحركة رسالة السلام والمفاوضات المباشرة معها.

وتشهد أفغانستان مواجهات شبه يومية بين عناصر الأمن والجيش من جهة، وعناصر طالبان من جهة أخرى، تسفر عن سقوط قتلى من الطرفين، فضلاً عن عمليات جوية تنفذها الطائرات الحكومية.

مكة المكرمة