لأول مرة منذ 2017.. لقاء دبلوماسي قطري سعودي بالدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrzp7e

جانب من اللقاء الدبلوماسي (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-02-2021 الساعة 11:03
- من هما طرفا اللقاء؟

وزير قطر للشؤون الخارجية، والقائم بأعمال سفارة السعودية بالدوحة.

ما الذي ناقشه الجانبان خلال الاجتماع؟

المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

- متى تمت المصالحة الخليجية؟

في 5 يناير الماضي، خلال قمة العلا السعودية.

استقبل الوزير القطري للشؤون الخارجية القطرية سلطان بن سعد المريخي، الأربعاء، القائم بأعمال سفارة السعودية لدى الدوحة، وذلك للمرة الأولى منذ قطع العلاقات بين البلدين منتصف 2017.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن الوزير المريخي استقبل القائم بالأعمال بسفارة السعودية في قطر، علي سعد علي القحطاني.

وأوضحت أنه تم خلال الاجتماع استعراض "علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك".

وفي يوم 22 يناير الماضي، رصد مقطع فيديو رفع العلم السعودي فوق سفارة المملكة في الدوحة، وذلك ضمن التجهيزات الفنية؛ استعداداً لفتح السفارة.

كما نشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، مطلع فبراير الجاري، يوثق لحظة رفع العلم القطري في مبنى السفارة القطرية في الرياض، لأول مرة بعد إتمام المصالحة الخليجية التي تمت بداية يناير 2021.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أعلن، في يناير المنصرم، أن المملكة تنوي إعادة فتح سفارتها في قطر في الأيام القليلة المقبلة.

وتحدث عن عزم السعودية على "استعادة كامل العلاقات الدبلوماسية مع قطر"، وأكد أن إعادة فتح سفارة الرياض في الدوحة ستأتي "بعد استكمال الإجراءات اللازمة خلال أيام"، موضحاً أن ذلك مجرد مسألة لوجستية.

وفي 5 يناير 2021، أعلنت دول الخليج عقد مصالحة أنهت الأزمة الخليجية التي استمرت أكثر من 3 أعوام ونصف العام، بعد يوم على إعادة السعودية فتح الأجواء والحدود مع قطر، تلاها استئناف كامل للعلاقات الدبلوماسية ثم سارت بقية الدول المقاطعة على خطا الرياض.

مكة المكرمة