لاريجاني: دبلوماسية قطر النشطة هزمت تحالفات عربية ضدها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lka522

رئيس البرلمان الإيراني: العلاقات الاقتصادية مع قطر آخذة في التقدم

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-04-2019 الساعة 08:24

أكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أن دبلوماسية قطر النشطة هزمت تحالف بعض الدول العربية ضدها، في إشارة إلى دول الحصار الأربع (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر).

وقال لاريجاني خلال  لقائه مع رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، في الدوحة، أمس الأحد، على هامش اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي: "إنّ تحالف تلك الدول باء بالفشل".

ولم يذكر لاريجاني تلك الدول بشكل صريح، لكن السعودية والإمارات ومصر والبحرين تتحالف بعضها مع بعض في حصار قطر، الذي تفرضه بزعم دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة وبشدة.

وأضاف أن توقيت عقد هذا الاجتماع (الاتحاد البرلماني) في قطر مناسب، خاصة أن طهران والدوحة لديهما علاقات استراتيجية ويجب تعزيزها.

وأكد رئيس البرلمان الإيراني أن "الأمن والتنمية اليوم في قطر يمثلان التنمية والأمن في إيران"، مشيراً إلى أن طهران تدعم الدوحة في هذا المجال.

وأضاف لاريجاني أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين آخذة في التقدم من خلال "حكمة المسؤولين"، معتبراً أن تسهيل إصدار التأشيرات والإقامة للتجار الإيرانيين مؤثر في هذا الأمر.

وأكد أنه من خلال المباحثات التي أجريت مع مسؤولي غرفة التجارة الإيرانية، تقرر أن يعزز التجار الإيرانيون تجارتهم في المنطقة بمركزية قطر.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء القطري بـ"مواقف إيران الجيدة منذ بداية الحصار المفروض على بلاده"، والذي يقترب من دخول عامه الثالث.

وقال: "نواجه اليوم وضعاً خاصاً في العالم الإسلامي، وإن مواقف قطر واضحة تماماً بشأنه، وهي مشتركة إلى حد كبير، وتأتي في سياق واحد مع مواقف الجمهورية الإسلامية".

وتربط الدوحة علاقات قوية مع البلدان العربية والإسلامية وحتى الغربية، على الرغم من الحصار المفروض عليها، والذي استطاعت تجاوزه بوقت قياسي، وفق ما تؤكده مواقف رسمية.

مكة المكرمة