لافروف: ترامب دعا بوتين لزيارة واشنطن

ترامب وبوتين في لقاء سابق (أرشيفية)

ترامب وبوتين في لقاء سابق (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-04-2018 الساعة 09:57


أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لزيارة واشنطن، وأن الأخير مستعد لهذا اللقاء.

وقال لافروف في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن بلاده تأمل أن يحدد الرئيس الأمريكي مقترحه بشأن زيارة بوتين إلى واشنطن.

وأضاف: "نحن ننطلق من حقيقة أن الرئيس الأمريكي في المحادثة الهاتفية (مع بوتين) قد وجّه مثل هذه الدعوة، وقال إنه سيكون سعيداً لرؤية بوتين في البيت الأبيض، ثم سيكون سعيداً للاجتماع في إطار زيارة رديَّة".

ولفت إلى أن "ترامب عاد عدة مرات إلى هذا الموضوع، لذلك وضّحنا بالطبع لزملائنا الأمريكيين أننا لا نريد أن نكون متطفّلين، ولا نريد أن نكون غير مهذّبين، ولأن الرئيس ترامب قد قدم مثل هذا الاقتراح فإننا ننطلق من أنه سوف يحدّده".

اقرأ أيضاً :

واشنطن: ترامب ما زال مستعداً للقاء بوتين.. وموسكو تردّ

وأضاف لافروف أنّ الطرفين "لن يسمحا بمواجهة عسكرية بين بلديهما"، وأن موسكو "حذّرت واشنطن من أن استهداف بعض المناطق في سوريا سيكون تجاوزاً للخطوط الحمراء".

وتابع: "سوف ألفت الانتباه فقط إلى أن دونالد ترامب، عقب هذه المكالمة الهاتفية، تحدّث عدة مرات في التغريدات وشفهياً عن أنه ينبغي حل القضايا مع روسيا، وأنهم (الأمريكيين) يريدون علاقات جيدة مع روسيا".

وكان بوتين وترامب قد اتفقا، في وقت سابق خلال محادثة هاتفية، على إمكانية عقد قمة بينهما، وقال البيت الأبيض إن واشنطن قد تكون المكان المحتمل.

لكن وزير الخارجية الروسي أشار إلى أن التحضيرات للقمة المحتملة "لا تجري بعد"، مضيفاً: "ولكن إذا كان الأمر كذلك فبمجرد أن يكون هناك بعض التطوّر سنعلن ذلك بالتأكيد".

وأعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن ترامب ما زال مستعدّاً للقاء نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، رغم التوتّرات الأخيرة بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، للصحفيين، إن هذا الأمر يعتمد على تصرّفات روسيا، وإن ترامب يشعر بأنه من الأفضل بالنسبة إلى العالم أن تكون هناك علاقة جيدة بينه وبين بوتين.

مكة المكرمة