"لا أموال للإرهاب".. مدّعي عام فرنسا: العمل الجماعي مهمّ لمحاربته

المدعي العام الفرنسي فرانسوا مولانس

المدعي العام الفرنسي فرانسوا مولانس

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-04-2018 الساعة 19:19


قال المدعي العام الفرنسي، فرانسوا مولانس، إن العمل الجماعي بين الدول مهمّ لدحر الإرهاب، الذي ضرب مناطق واسعة من العالم.

وأضاف مولانس في تصريح خاص لـ "الخليج أونلاين، أن فرنسا تعمل مع جميع الدول لصناعة آلية مشتركة للقضاء على الإرهاب، خاصة في الدول الفقيرة التي لا تمتلك التقنيات اللازمة لأداء هذا الدور.

وجاء تصريح مولانس على هامش مؤتمر حول تمويل الإرهاب، عُقد في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الخميس، بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون.

وكان ماكرون أعلن أن هذا المؤتمر جاء بعنوان "لا أموال للإرهاب - مؤتمر ضد تمويل داعش والقاعدة"، خلال كلمته أمام سفراء فرنسا في باريس، أواخر أغسطس الماضي.

وأكد أهمية المؤتمر في مواجهة الإرهاب العالمي، والدور الذي تؤدّيه باريس على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية للقضاء عليه.

وشدد على أن "العمل الجماعي مهمّ للقضاء على الفرص التي يستغلّها الإرهاب لتنفيذ هجماته، والحصول على التمويل اللازم لذلك".

وبينما تحدّث المدعي العام عن أهمية مواجهة الإرهاب ومصادر تمويله، رفض التطرق إلى مواضيع أخرى تتعلّق بقضايا غير متصلة بالمؤتمر.

اقرأ أيضاً :

فرنسا تكشف عن خطة لمكافحة التطرف وتصفها بـ"الحرب"

ومنذ صباح الأربعاء، يعقد نحو 500 خبير و80 وزيراً من 72 بلداً اجتماعات خلف أبواب مغلقة لتبادل خبراتهم و"الممارسات الجيدة" في مكافحة الإرهاب، الذي يستهدف بشكل رئيسي تنظيمي "الدولة" والقاعدة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مولانس أن "السلطات الفرنسية حددت هويات 416 متبرّعاً شاركوا في تمويل تنظيم الدولة"، مشيراً إلى "تمويل صغير للإرهاب عبر مبالغ زهيدة لكن كثيرة".

وأوضح لإذاعة "فرانس إنفو" أن عملاً "منسّقاً بين أجهزة الاستخبارات المالية سمح بالتعرف على 416 متبرّعاً لتنظيم "داعش" في فرنسا خلال السنوات الأخيرة، معتبراً أن "العدد كبير".

وتعرّضت فرنسا منذ عام 2015 لأعنف هجمات، كان أبرزها الهجوم على صحيفة "تشارلي إيبدو"، ومسرح "الباتيكلان"، وحادث دعس المحتفلين بالعيد الوطني الفرنسي في مدينة نيس.

وحلّت ظاهرة الإرهاب على رأس الأمور التي أثارت قلق الفرنسيين في عام 2017، بحسب استطلاع رأي أجراه تلفزيون "بي إف إم" الفرنسي.

مكة المكرمة