لجنة خماسية بلندن تناقش تعديلات خطة الحل السلمي باليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 13-03-2017 الساعة 17:34


تجتمع، الاثنين، لجنة خماسية للتباحث في تعديلات مقترحة حول الخطة الأممية لحل سلمي في اليمن، وذلك بالعاصمة البريطانية لندن.

وأكد مصدر في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أنّ الاجتماع يُعقد بحضور ممثلين عن خمس دول، أو ما وصفها بـ "الخماسية"، وتضم الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، والسعودية، والإمارات، وعُمان، وفق ما ذكره موقع قناة "العربية نت".

وفي سياق آخر، قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إن الشعب اليمني "لن يقبل بالتجربة الإيرانية مهما واجه من تحديات".

وشدد هادي، في تصريح له مساء الأحد، خلال استقباله مفوض شؤون الشرق الأوسط والمغرب العربي في وزارة الخارجية الألمانية، فيليب أكرمان، على أن شعبه عانى كثيراً، وهو توّاق للسلام والأمن والاستقرار.

ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع إقرار تعديلات على خارطة الطريق المقترحة أممياً لحل سلمي في اليمن، بحضور المبعوث الأممي، الذي سيعود لاحقاً إلى المنطقة لطرح الخطة على الأطراف اليمنية.

وكان آخر اجتماع عقدته اللجنة في 16 فبراير/شباط المنصرم، في ألمانيا، بحضور كل من وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، ونظيره البريطاني، بوريس جونسون، والسعودي عادل الجبير، والإماراتي عبد الله بن زايد، والعُماني يوسف بن علوي.

وتألفت اللجنة الرباعية في مايو/أيار العام الماضي، وعقدت أول اجتماعاتها في لندن، ومنذ ديسمبر/كانون الأول الماضي انضمت عُمان لاجتماعات الرباعية لتصبح لجنة خماسية، تشارك فيها مسقط.

اقرأ أيضاً :

عدد نازحي الموصل يقفز إلى 100 ألف شخص

ويبدو أن زيارة ولد الشيخ إلى الرياض، لم تأتِ بجديد حول خارطة الطريق المثيرة للجدل، والتي رفضتها حكومة هادي سابقاً، حيث كشف مستشار وزير الإعلام اليمني، مختار الرحبي، أن عدم لقاء الرئيس اليمني بالمبعوث الأممي ولد الشيخ يعود إلى غياب رؤية أو خارطة طريق جديدة لإنهاء الأزمة اليمنية.

وعشية اجتماع الرباعية، أكد هادي خلال استقباله أكرمان أن خيار السلام يأتي عبر مرجعياته؛ المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، والقرارات الأممية.

مكة المكرمة