لجنة كويتية تلغي الحبس فيما دون المس بـ"الذات الإلهية"

في قضايا "المرئي والمسموع"
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PWWzXe

مداولات سابقة بمجلس الأمة الكويتي (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 13-07-2020 الساعة 22:11

أجرت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإشارد بمجلس الأمة الكويتي، الاثنين، تعديلات على قانوني المطبوعات والنشر المرئي والمسموع، وشملت التعديلات إلغاء عقوبة الحبس فيما دون المساس بالذات الإلهية.

ونقل الموقع الرسمي للمجلس عن رئيس اللجنة عودة الرويعي، أن التعديلات الأخيرة شملت إلغاء عقوبة الحبس فيما دون المساس بالذات الإلهية، في إشارة إلى تلك القضايا المتعلقة بالمساس بالذات الأميرية والأنبياء والمرسلين وغيرها، لافتاً إلى أن هذه التعديلات نهائية وستطبق في نطاق ضيق ووفق محاذير معينة.

وقال الرويعي إنه سيتم تزويد وزير التعليم، محمد الجبري، بنسخة من هذه التعديلات لإبداء ملاحظاته عليها، معرباً عن أمله في أن تخدم هذه التعديلات الواقع الإعلامي وتنظّم المتداول من القضايا ذات الشأن العام أو الخاص أو القضايا الدولية، في إطار حرية الرأي والتعبير.

وأوضح الرويعي أن اللجنة وافقت على إلغاء كل ما يشوب القانون الخاص بالمطبوعات والنشر المرئي والمسموع، وأخذت بكل مطالبات التعديلات بما يتفق مع رؤية اللجنة والمقاصد التشريعية لمثل هذه التعديلات.

وكان المساس بالذات الأميرية جريمة يعاقب صاحبها بالسجن، وفي 19 يونيو الماضي أصدرت محكمة الجنايات الكويتية حكماً بحبس كويتي سنتين بتهمة العيب في الذات الأميرية على موقع "تويتر"، كما حكمت بسجن وافد مصري ثلاث سنوات، وترحيله من البلاد بعد انتهاء العقوبة؛ بالتهمة نفسها.

مكة المكرمة