لقاء قطري أرميني.. الدوحة ترحب بوقف إطلاق النار في قره باغ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EDm34

يمهد لالتزام الأطراف التوصل لبناء الثقة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-11-2020 الساعة 12:55

رحبت دولة قطر باتفاق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناغورني قره باغ، واعتبرته خطوة إلى الأمام في طريق إنهاء النزاع عبر الحوار وصولاً إلى السلام المنشود، وسط مباحثات قطرية أرمينية بالدوحة.

وأضافت وزارة الخارجية، في بيان، الثلاثاء: إن "التزام الأطراف كافةً بنود هذا الاتفاق من شأنه أن يمهد الطريق لبناء الثقة، ويسهم في تغليب لغة الحوار وتعزيز الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع سلمياً، ما يحقق مصالح البلدين واستقرار المنطقة".

وأكّد البيان "دعم دولة قطر الكامل للمساعي الدولية كافةً، الهادفة إلى حل هذا النزاع بالطرق السلمية، وإعادة الأمن والاستقرار للمنطقة".

ويوم الثلاثاء، أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، "النصر" في المعارك التي خاضها جيش بلاده مع أرمينيا في إقليم "كاراباخ" المتنازع عليه بين البلدين.

وجاء ذلك بعد توقيع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، على اتفاق وصفه بـ"المؤلم" يقضي بإعادة مناطق أذربيجانية محتلة، ونشر قوات حفظ سلام روسية.

من جانبه أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقفاً لإطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا على خطوط الجبهة بالكامل في كاراباخ، اعتباراً من منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء.

وأعلن نشر قوات حفظ سلام روسية في مناطق التماس مع أرمينيا في كاراباخ، موكداً أن "الخطوة القادمة ستكون عودة النازحين المهجَّرين من الإقليم والمناطق المحيطة به، برعاية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

لقاء قطري أرميني

وفي سياق متصل، اجتمع سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، يوم الأربعاء، مع كيغام غاريبجانيان سفير جمهورية أرمينيا في الدوحة.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

س

وفي أكتوبر الماضي، رحبت قطر بقرار وقف إطلاق النار الأوَّلي الذي حصل بين الجانبين، معربة عن تطلعها إلى أن يمهد إعلان وقف إطلاق النار، لحل الخلاف بين البلدين بالحوار والطرق الدبلوماسية بما يحفظ مصالح البلدين والشعبين.

وأكد البيان دعم دولة قطر للجهود الدولية الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

وفي 27 سبتمبر الماضي، تجددت الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان، في أعنف جولة من الصراع المستمر منذ 30 عاماً، ويتبادل الجانبان الاتهامات بتأجيج الصراع.

مكة المكرمة