لماذا غاب السفراء العرب في روسيا عن اجتماع دعت له بريطانيا؟

الرابط المختصرhttp://cli.re/LAb1MJ

بعض السفارات قررت إرسال ممثلين على مستوى منخفض

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 08-09-2018 الساعة 20:33

أفادت مصادر دبلوماسية رفيعة، اليوم السبت، أن السفراء العرب بموسكو رفضوا حضور اجتماع دعا إليه السفير البريطاني لدى روسيا، لوري بريستو، لعرض تطورات قضية محاولة اغتيال الجاسوس السابق سيرغي سكريبال.

وقالت المصادر لـ"روسيا اليوم" إن السفراء العرب تلقوا دعوات من السفارة البريطانية للحضور، إلا أن تفاهماً جرى بعد تداول الأمر بين السفراء بعدم حضور الاجتماع.

وأشارت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، إلى أن بعض السفارات قررت إرسال ممثلين على مستوى منخفض.

كما أكدت المصادر أن "غياب المنطق" في عقد السفارة البريطانية اجتماعاً بموسكو حول قضية حدثت في المملكة المتحدة، سبب رفض السفراء العرب حضور الاجتماع.

وتتهم لندن الحكومة الروسية بالوقوف وراء تسمم ضابط المخابرات الروسية السابق، سيرغي سكريبال، وابنته يوليا، في مدينة سالزبوري البريطانية.

وتقول الحكومة البريطانية إن سكريبال وابنته تعرضا في الـ4 من مارس الماضي لهجوم كيميائي بمادة مشلّة للأعصاب، وتم العثور عليهما في حالة إغماء قرب بيتهما في سالزبوري، وتم علاجهما من التسمم بصعوبة، في حين لا يزال سكريبال الأب مختفياً عن الأنظار رغم نجاته بحسب تأكيد لندن.

وأعلنت بريطانيا لاحقاً أن المادة السامة التي تعرض لتأثيرها سيرغي ويوليا سكريبال من نوع "نوفيتشوك"، وقد تم تطويرها في روسيا.

ونفت الحكومة الروسية الاتهامات الموجهة إليها، مشيرة إلى عدم وجود برامج خاصة بتطوير المادة المذكورة لا في الاتحاد السوفيتي السابق ولا في روسيا، كما اقترحت فتح تحقيق مشترك في القضية مع لندن، التي ترفض هذه المبادرة.

مكة المكرمة