"لم الشمل الخليجي" محور رسائل الكويت إلى السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqMJkY

سلم الرسالتين نائب وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 18-10-2020 الساعة 14:44

وقت التحديث:

الاثنين، 19-10-2020 الساعة 00:50

نقلت صحيفة كويتية، الأحد، تفاصيل رسالتين بعث بهما أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح، وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الصباح، إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وقالت المصادر لصحيفة "القبس" الكويتية، إن الرسالتين تناولتا الخلاف الخليجي الدائر منذ 2017، وضرورة لمّ شمل البيت الخليجي ومواصلة الجهود لإيجاد حلول قريبة لإنهاء الأزمة؛ حفاظاً على وحدة مجلس التعاون.

وأكدت مواصلة الكويت جهودها الرامية إلى حل الأزمة، وقالت إن جهود الأمير الجديد ستحظى بدعم أمريكي قريب؛ حرصاً على أمن واستقرار المنطقة.

وأشارت إلى اتصالات بين أطراف عديدة لحل الخلاف الخليجي، وقالت: إنه "سيتم دعم أي حلول تُرضي كل الأطراف؛ لإنهاء هذا الخلاف الذي استمر فترة طويلة".

كما تناولت الرسالتان الأوضاع الأمنية والتحديات التي تواجهها المنطقة ومواجهة الأزمة الاقتصادية وتداعيات جائحة كورونا، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب المصادر.

وفي وقت سابق من الأحد، سلَّم مبعوث أمير الكويت الرسالتين إلى العاهل السعودي وولي عهده.

وقال الديوان الأميري الكويتي في بيان له، اليوم الأحد: إن "مبعوث أمير الكويت نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح قام بتسليم رسالة خطية من الأمير إلى خادم الحرمين الشريفين، ورسالة خطية أخرى من ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى نظيره السعودي الأمير محمد بن سلمان".

وأوضح البيان، حسبما ذكرت وكالة "كونا" الرسمية، أن "الرسالتين تضمنتا آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة".

وأضاف: "تضمنت الرسالتين مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأوضح البيان أن "مبعوث أمير الكويت سلم الرسالتين إلى عضو مجلس الوزراء وزير الدولة السعودي الأمير تركي بن محمد بن فهد آل سعود".

والأسبوع الماضي، أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي الدكتور نواف الحجرف حرص أمير الكويت على حل أزمات الخليج. وقال عقب لقاء الأمير، إن الأخير شدد على ضرورة العمل على إعادة لحمة البيت الخليجي ورأب الصدع بين الأشقاء.

يشار إلى أن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعث برسالة خطية إلى أمير الكويت، الأربعاء الماضي.

وتقود الكويت منذ عهد الأمير الراحل، الشيخ صباح الأحمد الصباح، وساطة لرأب صدع البيت الخليجي، وحل الأزمة التي بدأت عندما حاصرت السعودية والإمارات والبحرين ومصر دولة قطر، في يونيو 2017.

مكة المكرمة