لندن تتحدث عن اعتداء إيراني بمياه عُمان.. ومسقط تصدر بياناً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Q9mrd

إيران اقتربت من الناقلة البريطانية داخل المياه العمانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-07-2019 الساعة 11:20

قالت بريطانيا في رسالة لمجلس الأمن الدولي، اليوم الأحد، إن ناقلة ترفع العلم البريطاني احتجزتها إيران اقتربت منها قوات إيرانية عندما كانت في المياه العُمانية، في حين دعت مسقط الأطراف لضبط النفس وطالبت طهران بالإفراج عن الناقلة.

وكتبت بعثة بريطانيا في الأمم المتحدة رسالة للمجلس شرحت فيها ملابسات استيلاء إيران على ناقلة بريطانية يوم الجمعة الماضي، جاء فيها: "كانت السفينة تمارس حق العبور القانوني في مضيق دولي بما يكفله القانون الدولي، يشترط القانون الدولي عدم عرقلة حق المرور، وبالتالي فإن الإجراء الإيراني يمثل تدخلاً غير قانوني".

وذكرت بريطانيا في الرسالة: "التوترات الحالية مثيرة للقلق للغاية وأولويتنا تنصب على التهدئة ولا نسعى للمواجهة مع إيران، لكن تهديد الملاحة أثناء العمل القانوني في ممرات النقل المعترف بها دولياً غير مقبول ويمثل تصعيداً كبيراً".

من جانبها دعت عُمان في بيان لها صباح اليوم، جميع الأطراف لحل خلافاتهم بالطرق الدبلوماسية، و"ضبط النفس".

وأضاف البيان: "نتطلع لقيام إيران بالإفراج عن ناقلة النفط البريطانية، وندعو لعدم تعريض مضيق هرمز لمخاطر تؤثر على حرية الملاحة".

وينظر الغرب إلى الحادث الذي وقع يوم الجمعة في أهم ممر مائي لتجارة النفط العالمية، على أنه تصعيد كبير بعد ثلاثة أشهر من المواجهة التي دفعت إيران والولايات المتحدة بالفعل إلى شفا الحرب.

ويأتي ذلك بعد تهديدات من طهران بالرد على احتجاز بريطانيا للناقلة الإيرانية "جريس1" في الرابع من يوليو الماضي، بتهمة انتهاك العقوبات المفروضة على سوريا.

مكة المكرمة