ليبيا.. الثني يقدم استقالته علناً والناطق باسم حكومته ينفي

حكومة الثني على موعد لمساءلتها الأحد القادم أمام مجلس نواب طبرق

حكومة الثني على موعد لمساءلتها الأحد القادم أمام مجلس نواب طبرق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-08-2015 الساعة 07:45


قال الناطق باسم الحكومة الليبية، حاتم العريبي، الأربعاء: إن "رئيس الوزراء لم يقدم استقالته"، موضحاً أن الاستقالة لم تكن رسمية.

وأشار العريبي إلى أن الثني أبدى استعداده لتقديم الاستقالة خلال المقابلة المتلفزة قائلاً: "في حال طلب الشارع ذلك سأستقيل"، لكنه لم يقدمها بالفعل.

وكان عبد الله الثني، رئيس الحكومة الليبية المؤقتة (حكومة طبرق)، قدم استقالته، ليلة الثلاثاء، بشكل مفاجئ على الهواء مباشرة أثناء استضافته في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات المحلية الخاصة.

وقال الثني، خلال برنامج (سجال) الذي يبث على قناة (ليبيا روحها الوطن): إنه "سيقدم استقالته بشكل رسمي لمجلس النواب يوم الأحد القادم"، وهو موعد مساءلة الحكومة أمام مجلس النواب.

ومنح مجلس النواب الليبي المنحل، خلال جلسته في 23 سبتمبر/أيلول الماضي، الثقة لحكومة طبرق المؤقتة التي تقدم بها رئيس الوزراء المكلف في 1 سبتمبر/ أيلول الماضي، عبد الله الثني، وذلك بأغلبية ساحقه بلغت 110 أصوات من إجمالي 112 عضواً حضروا الجلسة.

وتعاني حكومة طبرق المؤقتة من انتقادات كبيرة في الفترة الأخيرة وصلت لخروج مظاهرات شعبية في عدد من مدن الشرق الليبي للمطالبة بإسقاطها؛ لعجزها عن توفير الاحتياجات الأساسية للمعيشة، في حين يرد رئيس الوزراء الثني بأن السبب في ذلك هو عدم تسييل ميزانية لحكومته بسبب الصراع السياسي.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان؛ هما: الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنحل في مدينة طبرق، برئاسة الثني، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها العاصمة طرابلس (غرب)، ويُسير أعمالها خليفة الغويل، النائب الأول لرئيس المؤتمر.

مكة المكرمة