ليبيا تغلق سفارتها في مصر.. ما السبب؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8R5R92

تعليق العمل بالسفارة الليبية في القاهرة بدأ الأحد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 15-12-2019 الساعة 09:28

أعلنت السفارة الليبية في العاصمة المصرية تعليق جميع أعمالها، ابتداء من اليوم الأحد؛ بسبب ظروف أمنية، وذلك في خطوة اعتبرها مراقبون رداً على إعلان القاهرة أن مجلس نواب طبرق هو الممثل الشرعي الوحيد لليبيا، خلافاً لاعتراف الأسرة الدولية بحكومة الوفاق الوطني.

وقالت السفارة الليبية، في بيان صحفي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": إن "سفارة دولة ليبيا بالقاهرة تعلن للسادة المواطنين الليبيين المقيمين والجالية الليبية بجمهورية مصر العربية الشقيقة أنها علقت العمل بالسفارة لظروف أمنية".

وأضافت أن تعليق العمل يبدأ "اعتباراً من يوم الأحد الموافق 15 ديسمبر 2019 وحتى إشعار آخر".

من جانب آخر انتقد بلقاسم عبد القادر دبرز، عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا التابع لحكومة الوفاق الوطني، أمس السبت، تصريحات رئيس مجلس النواب المصري حول اعتبار القاهرة مجلس النواب في طبرق، شرقي البلاد، الممثل الشرعي الوحيد لليبيا، مؤكداً أن مصر تريد أن تمارس ما وصفه بالوصاية على ليبيا.

وقال دبرز لوكالة "سبوتنيك": إن "مصر تريد للأسف ممارسة دور الهيمنة والوصاية علينا من خلال الانقلابات العسكرية، وهذا ما لن نسمح به أبداً".

وأضاف: "دولة مصر رغم أنها جارة وتربطنا معها علاقات وثيقة وأواصر قربى ومصاهرة وأيضاً شراكة اقتصادية، إلا أنها أكثر دولة تأذّينا منها وحاربت ثورتنا التي نتطلع من خلالها إلى دولة مدنية، دولة دستور ومؤسسات، دولة ذات سيادة".

تصريحات دبرز تأتي رداً على تأكيد رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، أن بلاده تعتبر مجلس النواب في طبرق مقراً له ويترأسه عقيلة صالح، جسماً شرعياً وحيداً يمثل شعب ليبيا.

وتصاعد التوتر في الفترة الأخيرة بعد توقيع حكومة الوفاق المعترف بها دولياً مذكرة تفاهم بحرية مع تركيا لتقاسم مناطق النفوذ في البحر المتوسط، وهو ما أثار حفيظة مصر واليونان وقبرص.

مكة المكرمة