ليبيا.. حكومة الثني تأمر الجيش البدء بـ"تحرير" طرابلس

تسيطر قوات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس منذ أسابيع

تسيطر قوات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس منذ أسابيع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-10-2014 الساعة 18:24


أعطت الحكومة الليبية المؤقتة، أوامر للجيش الليبي ببدء عملية "تحرير العاصمة طرابلس من المجموعات المسلحة".

وقالت حكومة عبد الله الثني، والمعترف بها دولياً، في بيان لها، اليوم الثلاثاء: إنه و"استناداً لشرعية الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب الذي انتخبه الليبيون في انتخابات نزيهة، نؤكد أننا أعطينا أوامر للجيش الليبي تحت إمرة رئاسة الأركان العامة، بأن تتقدم باتجاه مدينة طرابلس لتحريرها وتحرير منشآت الدولة من المجموعات المسلحة"، في إشارة إلى كتائب "فجر ليبيا"، التي تسيطر على طرابلس منذ أسابيع.

ودعت الحكومة في بيانها، شباب طرابلس وضواحيها إلى "الالتحام مع الجيش لتحرير أنفسهم وعائلاتهم ومدينتهم"، على حد قولها.

اتهامات وتوعّد

وأشارت الحكومة في بيانها إلى أن من أسمتهم "المجموعات المسلحة" قد "عاثت في المدينة فساداً، ودمرت وأحرقت الممتلكات العامة والخاصة، وخطفت وعذبت سكانها بحسب انتماءاتهم لمناطق معينة، وأحرقت بيوت المسؤولين في الحكومة الشرعية، وخطفت كل من يجاهر برفضه لممارساتهم".

وتوعدت الحكومة في بيانها كلاً من "رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته نوري أبوسهمين، ورئيس "الحكومة غير الشرعية" عمر الحاسي، ومن تواطأ معهما من وزراء ووكلاء وزارات ومسؤولين"، بأنهم "سيقدمون للمحاكمة بتهمة الانقلاب على السلطة الشرعية، وسينالون جزاءهم وفقاً للقانون".

ولم يصدر أي تعقيب لحد الساعة عن كتائب "فجر ليبيا"، التي تشكك في قانونية تولي مجلس النواب السلطة، إثر انعقاده في غير المكان المنصوص عليه دستورياً (مدينة بنغازي)، وانعقاده بدلاً من ذلك في طبرق شرقي البلاد.

وأعادت "فجر ليبيا"، المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت السابق) للعمل مرة أخرى وشكلت حكومة موازية.

مكة المكرمة