ليبيا.. 40% نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية بـ9 بلديات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G7ZEQa

اللجنة المشرفة أكدت عدم حصول خروقات في الانتخابات الليبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 31-03-2019 الساعة 08:24

شهدت ليبيا، أمس السبت، إجراء انتخابات محلية في 9 بلديات غربي البلاد، هي الأولى منذ 5 سنوات، وسط نسبة مشاركة بلغت 40%، حسب اللجنة المركزية للانتخابات البلدية.

ومنذ 2011، تعاني ليبيا صراعاً على الشرعية والسلطة، يتركز حالياً بين حكومة "الوفاق" المعترف بها دولياً بالعاصمة طرابلس (غرب) وخليفة حفتر، قائد القوات التي يدعمها مجلس نواب طبرق (شرق).

وجرت الانتخابات بإشراف حكومة الوفاق الوطني (غرب) المعترف بها دولياً. وهي الأولى منذ الانتخابات البرلمانية التي أُجريت عام 2014، بحسب وكالة "الأناضول".

وفتحت اللجنة المركزية للانتخابات البلدية أمام الناخبين، السبت، أبواب 68 مركز اقتراع في بلدات أقصى الغرب الليبي.

وفي ليبيا، يوجد ما لا يقل عن 69 مجلساً بلدياً من 120 مجلساً تحاول عقد انتخابات في الفترة المقبلة، رغم نقص التمويل من الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة، إضافة إلى الانقسام السياسي.

الانتخابات المحلية جرت في بلدات وادي عتبة، وبنت بيه، وزوارة، وباطن الجبل، والقلعة، والريانية، ونالوت، والحوامد، وغدامس، ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

وأكد رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية سالم بن تاهية، أنه لم تسجَّل أي خروقات أمنية خلال انتخابات اليوم.

بينما أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات البلدية، في بيان، أن نسبة الاقتراع من الناخبين بالبلديات التسع بلغت 40%.

من جانبها، أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن ارتياحها إلى عملية الاقتراع الجارية بعدد من البلديات في ليبيا.

وقالت البعثة في تغريدة على موقع "تويتر": إن "عملية الاقتراع أُجريت بسلام في 9 بلديات"، مشيرة إلى أن ذلك يعد "إشارة قوية إلى التزام الليبيين انتخاب مجالسهم المحلية بطريقة ديمقراطية".

وأشادت البعثة بـ"الجهود التي بذلتها اللجنة المركزية للانتخابات البلدية في إعداد هذه الانتخابات"، معربة عن تطلعها إلى العمل مع المجالس المنتخبة.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة المركزية للانتخابات البلدية نتائج الانتخابات في البلديات التسع خلال الأيام المقبلة.

ومن المتوقع إجراء الانتخابات البلدية في بقية المدن التي تسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني بالفترة المقبلة، في حين لا تتوافر أنباء عن مدى جاهزية مدن شرقي البلاد الخاضعة لسيطرة قوات حفتر.

مكة المكرمة