ليندركينغ: دعم إيران للحوثيين كبير ويتسبب بسقوط قتلى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3Vmn2

سبق أن اعترفت إيران بتزويد الحوثيين بتقنيات طائرات مسيرة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 21-04-2021 الساعة 19:07

ما هي رسالة المبعوث الأمريكي إلى اليمن لإيران؟

رحب بأي دور إيراني فاعل لإنهاء الحرب في اليمن.

ما موقف الولايات المتحدة من معارك مأرب؟

دعا إلى وقف المعارك فيها فوراً.

قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ إن دعم إيران للحوثيين كبير جداً ويتسبب في سقوط قتلى، مبيناً أنه "لا توجد مؤشرات على نية إيرانية لحل الصراع في اليمن".

وأضاف ليندركينغ، في إيجاز صحفي اليوم الأربعاء، أن تزايد الهجمات الحوثية على السعودية "نزعة مقلقة للغاية".

وأوضح أن بلاده ترحب بأي دور إيراني فاعل لإنهاء الحرب في اليمن، لكنه اتهم إيران بتهريب الأسلحة للحوثيين عبر البحر، داعياً لجهد دولي لمراقبة شحنات سفن إيران التي تهرب أسلحة للحوثي.

وحول المعارك في مأرب، قال المبعوث الأمريكي لليمن: "مأرب كانت موقعاً مستقراً يلجأ إليه اليمنيون من مناطق النزاع، ويجب وقف المعارك فيها فوراً".

يشار إلى أنه في سبتمبر الماضي اعترف المتحدث باسم القوات الإيرانية، أبو الفضل شكارجي، أن إيران وضعت تقنيات إنتاج الصواريخ والطائرات المسيرة "تحت تصرف" اليمن، في إشارة إلى مليشيا الحوثي التي تدعمها طهران.

وارتفع عدد الهجمات الحوثية على المملكة منذ بداية شهر رمضان المبارك إلى 18 هجوماً، مقسمة على 6 هجمات بطائرات مسيرة مفخخة، و12 هجوماً بصواريخ باليستية، بحسب إحصائية أعدها "الخليج أونلاين".

ويأتي ذلك بالتزامن مع تكثيف الحوثيين، في الأسابيع الأخيرة، هجماتهم على السعودية، وزحفهم العسكري للسيطرة على محافظة مأرب اليمنية.

وللشهر الثالث توالياً يواصل الحوثيون شن هجمات شبه يومية بالمسيّرات والصواريخ الباليستية على مناطق سعودية متفرقة، يعلن التحالف اعتراضها وتدميرها باستمرار.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد عين الدبلوماسي الأمريكي المخضرم ليندركينغ مبعوثاً خاصاً للشأن اليمني، وسط تصاعد الحرب في اليمن.

وفي 4 فبراير الماضي، أعلن بايدن أنه قرر وقف دعم بلاده للعمليات العسكرية في اليمن، ومن ضمن ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة.

ودخل اليمن عامه السابع في الحرب بين القوات الموالية للحكومة، المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة