مؤتمر الخليج أونلاين حول توجهات الخليج الاستراتيجية ينطلق اليوم

تستمر أعمال المؤتمر لمدة يومين

تستمر أعمال المؤتمر لمدة يومين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 09-06-2015 الساعة 09:16


ينطلق مؤتمر "توجهات الخليج الاستراتيجية بعد عاصفة الحزم"، الذي ينظمه موقع "الخليج أونلاين" بالتزامن مع الذكرى الأولى لانطلاقه، اليوم الأربعاء، بمدينة إسطنبول التركية، وذلك بمشاركة خمسة عشر باحثاً ومفكراً وسياسياً من دول الخليج العربي واليمن وسوريا والعراق ومصر وتركيا وإيران.

ويهدف المؤتمر إلى محاولة قراءة المشهد المتغير في المنطقة العربية والمواقف الخليجية بعد عملية "عاصفة الحزم"، واستشراف مستقبل العلاقات الخليجية – الإقليمية بعد هذا التحوّل في مواقف دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما مع إيران.

ولفت حسام العيسى، مدير تحرير موقع "الخليج أونلاين"، النظر إلى الاهتمام البالغ الذي أبداه دبلوماسيون وسياسيون ومراكز أبحاث بمؤتمر "توجهات الخليج الاستراتيجية بعد عاصفة الحزم"، لا سيما أنه يأتي في سياق تحوّلات لافتة في مواقف دول الخليج، تجاه قضايا المنطقة العربية.

وأشار العيسى إلى أن المؤتمر، الذي سيعقد على مدى يومين، بحضور عدد من الفضائيات ووسائل الإعلام العربية والتركية، سيناقش إلى جانب محاوره الرئيسية الثلاثة: "عاصفة الحزم وبداية تحول النظام الإقليمي الخليجي"، "تأثير عاصفة الحزم على التحالفات الخليجية الإقليمية والدولية"، "الخليج وإيران في المصالح الدولية"؛ سيناقش توجهات الخليج الاستراتيجية في كل من سوريا واليمن، واستشراف مستقبل التحالفات في المنطقة، وذلك في جلسة حوارية موسعة في ختام المؤتمر.

وسيشارك في المؤتمر كل من أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر الدكتور محجوب الزويري، والدكتورة فاطمة الصمادي من مركز الجزيرة للدراسات الاستراتيجية، والدكتور ظافر العجمي الباحث في الشؤون الاستراتيجية بالكويت، والباحث في العلوم السياسية الدكتور العراقي عمر عبد الستار، ومدير قناة البيان الفارسية بلندن قاسم دراني، ومؤلف كتاب الثقافة السياسية في السعودية فايد العليوي، والباحث العماني في الشؤون الاستراتيجية الدكتور عبد الله الغيلاني، والباحثة في الشأن الإيراني الدكتورة فاطمة بنداري، والإعلامي عمر راغب زيدان، ورئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام بالكويت الدكتور فهد الشليمي، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء الدكتور أحمد الزنداني، والكاتب والباحث التركي محمد زاهد جول.

ويعد هذا المؤتمر هو الثاني الذي يعقده موقع "الخليج أونلاين" خلال هذا العام (2015)، حيث عقد في العاشر من يناير/ كانون الثاني مؤتمر بعنوان "تنظيم الدولة .. تابع أم صانع للأحداث"، حضره باحثون مختصون وحظي باهتمام مراكز الأبحاث والدراسات ووسائل الإعلام.

يشار إلى أن موقع "الخليج أونلاين" أحد مشاريع مؤسسة "إدراك" للدراسات والإعلام، وله فروع ومراسلون في دول الخليج والدول العربية.

وتشمل أنشطة "الخليج أونلاين" الساحة الخليجية والساحات العربية والدولية ككل، ويواكب الموقع مختلف القضايا ذات الصلة بالساحات الإقليمية والدولية، في حين يولي اهتماماً خاصاً لمجريات وأحداث منطقة الخليج العربي، وفق رؤية تحريرية جديدة.

مكة المكرمة