ماتيس: إيران تؤثر في الانتخابات العراقية عبر المال

ماتيس لم يحدد الأطراف التي تسعى إيران للتأثير عليها

ماتيس لم يحدد الأطراف التي تسعى إيران للتأثير عليها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-03-2018 الساعة 09:12


اتهم وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إيران بالتدخل في الانتخابات البرلمانية العراقية المقررة في مايو المقبل، والتي يسعى من خلالها رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى الفوز بولاية جديدة بعد الانتصار الذي حققه على تنظيم الدولة بدعم من الولايات المتحدة.

وستحدد الانتخابات زعيم العراق للأعوام الأربعة القادمة، حيث سيكون على بغداد إعادة بناء المدن والبلدات التي استعادتها من قبضة التنظيم، ومنع عودة عناصره إلى الظهور مجدداً، فضلاً عن معالجة الانقسامات الطائفية والاقتصادية التي أججت الصراع.

وخلال عودته من زيارة للشرق الأوسط وأفغانستان، قال ماتيس للصحفيين، الخميس، إن إيران تقوم بضخ الأموال في الساحة السياسية العراقية. لكنه لم يحدد أولئك الذين تسعى طهران للتأثير عليهم.

وقارن الوزير الأمريكي بين أفعال إيران وروسيا التي خلصت أجهزة مخابرات أمريكية إلى أنها حاولت التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة التي أوصلت دونالد ترامب للحكم، في حين تنفي روسيا ذلك.

ويخوض رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، ووزير النقل السابق هادي العامري، المنافسة المقبلة ضد العبادي، وكلا الرجلين معروف بتحالفاته الوثيقة مع طهران في العراق.

اقرأ أيضاً :

العبادي: الفساد أخطر على العراق من الإرهاب

وقال ماتيس: "تحذو إيران حذو روسيا بالتدخل في الانتخابات العراقية"، ومع ذلك فقد رفض الإفصاح عمَّا إذا كان يعتقد أن الجهود الإيرانية نجحت أو إن كانت طهران تسعى لتقويض العبادي.

وقال ماتيس إن زيارته لأفغانستان والشرق الأوسط "زادت مخاوفه بشأن أنشطة إيران في المنطقة، بدءاً بتأجيج العنف في سوريا وانتهاء بمساعدة المتشددين في غرب أفغانستان".

وتابع: "لدينا أدلة مثيرة للقلق على أن إيران تحاول التأثير، باستخدام المال، على الانتخابات العراقية. هذه الأموال تستخدم للتأثير على المرشحين والتأثير على الأصوات".

وأضاف: "ليست مبالغ قليلة من المال على ما نعتقد. وهذا في رأينا غير مفيد للغاية".

- اليمن ساحة اختبار إيرانية

وتطرق ماتيس إلى نفوذ إيران باليمن، متهماً إياها باستخدام اليمن كساحة اختبار لأسلحتها؛ "حيث تجد راداراتها وصواريخها الباليستية وصواريخها المضادة للسفن. عثرنا على ألغامهم وزوارقهم الناسفة تختبر كلها".

وتتهم الولايات المتحدة إيران بتصعيد الحرب الأهلية في اليمن، وإثارة خطر تحويلها إلى صراع إقليمي أوسع عبر إمداد مليشيا الحوثيين بأسلحة متطورة، بينها صواريخ أطلقوها على أهداف في السعودية.

لكن البحرية الأمريكية قالت للصحفيين المرافقين لماتيس إن استفزازت إيران في الخليج تراجعت. وأوقفت سفن البحرية الإيرانية مناوراتها الروتينية قرب السفن الأمريكية في أغسطس. وقال مسؤولون أمريكيون، بينهم ماتيس، إنهم لا يعلمون السبب.

مكة المكرمة