مادورو يتهم ترامب بسرقة 5 مليارات دولار من بلاده

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g17A8w

قال مادورو إن الإجراء الأمريكي جنائي ويحرم الناس من الأدوية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-03-2019 الساعة 10:22

اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، نظيره الأمريكي دونالد ترامب، بسرقة 5 مليارات دولار من بلاده، كانت مخصصة لإنتاج أدوية وشرائها.

ويأتي هذا الاتهام في ظل العداء الكبير بين ترامب ومادورو؛ إثر تأييد أمريكا للمعارضة في فنزويلا.

وقال الرئيس الفنزويلي في كلمة ألقاها، مساء الأربعاء، خلال مشاركته في إحدى الفعاليات المتعلقة بإعادة تشغيل برنامج لتطوير صناعة الأدوية بالبلاد: إن "حكومة دونالد ترامب سرقت مبلغاً قدره 5 مليارات دولار من فنزويلا، كان مخصصاً لشراء مواد أساسية لإنتاج الأدوية".

وأوضح مادورو أن هذه الأموال "كان من المقرر إيصالها إلى شبكة المستشفيات الخاصة والصيدليات وشبكة الإسعاف في البلاد"، مشيراً إلى أن هذا الإجراء "يعتبر أحد أكثر الإجراءات جنائيةً، بهدف حرمان الناس من الأدوية".

ولفت إلى أن بلاده تتعاون مع روسيا، والصين، وإيران، والهند، وبيلاروسيا، وتركيا، من أجل توفير العلاج من خلال منظمة الصحة العالمية.

وشدد على أن حكومته تبذل جهوداً مضنية لتلبية الخدمات الصحية للمواطنين بلا مقابل من جهة، وللتصدي لاعتداءات إدارة ترامب على بلاده من جهة أخرى.

واختتم الرئيس الفنزويلي قائلاً: "دونالد ترامب، أنت مسؤول عن أحد أكثر الإجراءات جنائية ضد أحد شعوب العالم، وقولك إنك مستعد لتقديم المساعدات الإنسانية نفاق".

وتمر فنزويلا، منذ ديسمبر الماضي، بأزمة سياسية حادة دارت حول مواجهة بين سلطة الرئيس مادورو، والجمعية الوطنية (البرلمان)، ذات الأغلبية المعارضة، والتي أعلن رئيسها خوان غوايدو نفسه (يوم 23 يناير الماضي) رئيساً مؤقتاً للبلاد بدعم أمريكي وأوروبي.

وصُحبت هذه الأزمة باحتجاجات واسعة ضد الحكومة، على خلفية استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

مكة المكرمة