ماذا بحث ترامب وأردوغان خلال لقائهما بالبيت الأبيض؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K8Mm15

ترامب شكر أردوغان حيال الإجراءات التي يتخذها على الحدود التركية السورية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-11-2019 الساعة 22:12

التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، بعد جملة من الخلافات بين البلدين، والتي كان آخرها حول عملية "نبع السلام" العسكرية التي نفذها الجيش التركي داخل سوريا.

وأكد ترامب خلال استقباله أردوغان، أنه سيتناول معه مسألة منظومة صواريخ "إس 400" ومقاتلات "إف 35".

وقال إنه شكر أردوغان حيال الإجراءات التي يتخذها على الحدود التركية - السورية، وذلك في اللقاء الثنائي الذي جمع الرجلين واستمر مدة ساعة و15 دقيقة.

وشدّد على أن تركيا ألقت القبض على أكثر من 100 مقاتل من تنظيم "داعش" الإرهابي بسوريا خلال الآونة الأخيرة.

 

وحضر اللقاء من الجانب التركي عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن.

ومن الجانب الأمريكي حضر اللقاء عقيلة الرئيس ميلانيا ترامب، ووزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي روبرت برين.

يشار إلى أن العلاقات التركية الأمريكية تشهد توتراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة؛ بسبب عملية "نبع السلام" التي شنتها تركيا في مناطق شرق الفرات شمالي سوريا، بغية إنشاء منطقة آمنة والقضاء على تهديد الوحدات الكردية الانفصالية فيها.

وفي منتصف يوليو الماضي، شهدت العلاقة بين الجانبين توترات أيضاً؛ بعد تسلم تركيا أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس–400"، رغم إعلان الرئيس أردوغان أنه سيتم تشغيلها بشكل كامل، في أبريل 2020.

وضغط العديد من المشرعين الأمريكيين لإلغاء الصفقة، وبيع تركيا منظومات "باتريوت"، وهددت واشنطن أنقرة بتأجيل أو حتى إلغاء تسليمها مقاتلات "إف-35"، وفرض عقوبات وفقاً لقانون "كاتسا" الخاص بمواجهة خصوم الولايات المتحدة، في حين رفضت تركيا تقديم أي تنازلات.

مكة المكرمة