ماذا قال ترامب وأردوغان عن احتجاجات "السترات الصفراء"؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g4v9do

أردوغان أكد أن التظاهرات كشفت فشل أوروبا في امتحان الديمقراطية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 08-12-2018 الساعة 17:24

رفض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استخدام الشرطة الفرنسية القوة المفرطة ضد متظاهري حركة "السترات الصفراء"، في حين أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المتظاهرين في باريس يهتفون "نريد ترامب".

وقال أردوغان في كلمة له خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع في حي أوسكودار بإسطنبول، اليوم السبت: "نتابع بقلق ما تشهده شوارع أوروبا، وتظاهرات السترات الصفراء كشفت فشلها في امتحان الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات".

وأضاف أردوغان: "هل تشاهدون ما يحدث في أوروبا؟ هؤلاء هم الذين التزموا الصمت حيال ما تعرضنا له في محاولة 15 تموز (يوليو) الانقلابية، ومحاولات تلطيخ شوارعنا بالدم وإحراقها بالنار، شوارع العديد من الدول الأوروبية وعلى رأسها باريس ملتهبة".

وتابع: "جدران الأمن والرفاهية التي تغنوا بها بدأت تتزعزع على يد مواطنيهم بالذات، وليس من قبل اللاجئين والمسلمين، والذين أثاروا معاداتهم من أجل الشعبوية السياسية وقعوا في الحفرة التي حفروها".

واستدرك بالقول : "انظروا ماذا تفعل شرطة هؤلاء الذين كانوا يهزؤون بشرطتنا ويتهمونها بالقمع.. شرطتنا عادلة".

وشدد أردوغان على رفض بلاده الفوضى التي تسبب بها المتظاهرون في شوارع أوروبا، والقوة المفرطة تجاههم من على حد سواء.

بدوره، قال ترامب: إن "اتفاق باريس لا يسير على نحو جيد بالنسبة إلى باريس،  التظاهرات وأعمال الشغب في أرجاء فرنسا، والمتظاهرون يهتفون نريد ترامب".

وأضاف في تغريدة على "تويتر"، اليوم السبت: "الفرنسيون لا يرغبون في دفع مبالغ ضخمة من الأموال لدول في العالم الثالث، تسيرها أنظمة مشبوهة بهدف حماية البيئة على ما يبدو".

ويواصل قرابة 31 ألف شخص من حركة "السترات الصفراء"، اليوم السبت، تظاهراتهم في أنحاء مختلفة من فرنسا، وسط مطالبات باستقالة الرئيس إيمانويل ماكرون، وخروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي.

مكة المكرمة