ماكرون يزور 3 دول خليجية بداية الشهر المقبل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Vbjr2w

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-11-2021 الساعة 08:59
ما الدول التي ستشملها جولة ماكرون الخليجية؟

قطر والسعودية والإمارات.

متى سيجري الزيارات؟

بين يومي 3 و4 من ديسمبر المقبل.

يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التوجه إلى منطقة الخليج العربي، يومي 3 و4 ديسمبر المقبل.

وقال بيان مقتضب لقصر الإليزيه، مساء أمس الجمعة، إن جولة ماكرون الخليجية ستشمل قطر والسعودية والإمارات، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.

وتعد دول الخليج العربي من الشركاء الاستراتيجيين لفرنسا في المنطقة، وبين الجانبين علاقات سياسية واقتصادية رفيعة.

وهذه الزيارة هي الأولى التي يجريها ماكرون لدول مسلمة منذ أزمة تصريحاته التي حملت إساءة للدين الإسلامي، في أكتوبر 2020.

وكان ماكرون قد زعم في تصريحاته، آنذاك، أن الإسلام "ديانة تعيش اليوم أزمة في كل مكان في العالم"، مبيناً أن يجب على فرنسا التصدي لما سماها "الانعزالية الإسلامية".

وكان الرئيس الفرنسي قد التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في أغسطس الماضي، خلال قمة بغداد للتعاون والشراكة، في العاصمة العراقية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من الرئيس ماكرون، آنذاك، أنه طلب من أمير قطر مساعدة فرنسا في عمليات الإجلاء من مطار كابل في أفغانستان، بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم، وانسحاب القوات الأمريكية.

وفي سبتمبر الماضي، أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، زيارة رسمية لفرنسا التقى خلالها مع ماكرون، وبحث علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، وقضايا ذات اهتمام مشترك.

كما أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في سبتمبر الماضي، مباحثات هاتفية مع ماكرون حول مستجدات الأحداث في المنطقة.

وفي أكتوبر الماضي، أكد نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أهمية تعزيز العلاقات الخليجية - الفرنسية لخدمة المصالح المشتركة، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

مكة المكرمة