ماكرون يطرح مبادرة لتهدئة التوتر في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GwqaRe

ماكرون هاتف روحاني اليوم الثلاثاء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-06-2019 الساعة 22:07

طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مبادرة لتهدئة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران لمنع تصعيد التوتر في منطقة الخليج العربي.

جاء ذلك في بيانين منفصلين لمكتب الرئيس الفرنسي، ومكتب الرئيس الإيراني، اليوم الثلاثاء، كشفا في مضمونهما عن اتصال جرى بين إيمانويل ماكرون ونظيره الإيراني حسن روحاني.

وقال ماكرون لروحاني إن فرنسا تسعى لإقناع أمريكا بالالتزام بالاتفاق النووي مع إيران كسبيل وحيد لمنع التصعيد في المنطقة، بحسب وكالة "رويترز".

ووفق بيان الرئاسة الإيرانية، أكد ماكرون خلال الاتصال الهاتفي مع روحاني تعاون الجميع للحيلولة دون زيادة التوتر في المنطقة.

وشدد روحاني بالقول: إن القوات الإيرانية المسلحة "سترد بشكل حاسم وقاطع على أي تجاوز أمريكي جديد لحرمة أجوائها"، على الرغم من تأكيده أن طهران لا تريد الحرب مع واشنطن، معرباً عن اعتقاده بأن "الظروف ستتغير كلياً إن نفذ الأوروبيون بنود الاتفاق النووي خاصة المتعلقة بالبنوك وتصدير النفط".

ونقل البيان تأكيد الرئيس الإيراني لنظيره الفرنسي أن العقوبات الأمريكية ستفشل، واصفاً البيت الأبيض بأنه "متخلف عقلياً"، مشدداً بالقول: "لن نعيد مفاوضات عملنا عليها لمدة عامين تحت أي ظرف".

وأضاف الرئيس روحاني: "في أي وقت تقوم 4+1 بالعمل بالتزاماتها في الاتفاق النووي، وتحل مواضيع تصديرنا للنفط والتبادلات البنكية، فإن الأمور تعود إلى وضعها الطبيعي".

في السياق نفسه، سبق أن قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، إن العقوبات الأمريكية على طهران تنم عن يأس الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد روحاني، خلال كلمة له نقلها التلفزيون الإيراني، أن "البيت الأبيض يعاني من عطب فكري، لأنه يواجه في كل يوم مشكلة"، لافتاً النظر إلى أن "إيران تتحلى بالصبر الاستراتيجي، لكنها لا تخشى شيئاً".

وذكر أن العقوبات على المرشد الإيراني علي خامنئي غير مجدية، لأنه لا يملك أرصدة في الخارج.

 الرئيس الإيراني أوضح أن "الأمريكيين أثبتوا أنهم كاذبون في زعمهم ويريدون التفاوض".

وبشأن الطائرة الأمريكية المسيرة، قال روحاني إن "الرد الإيراني على خرق الطائرة الأمريكية جرى خلال دقائق وتمت إصابتها بمنظومة محلية الصنع".

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات مشددة على إيران.

وذكر ترامب أن العقوبات تأتي رداً على إسقاط إيران طائرة مسيرة، مبيناً أن العقوبات ستستهدف المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. وأفاد أنه لا يسعى للدخول في صراع مع إيران وأنه يود التوصل إلى اتفاق معها.

مكة المكرمة