ماكرون يطلب من قطر المساعدة في عمليات الإجلاء من كابل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3bW1X

ماكرون استغل لقاء أمير قطر في بغداد لطلب المساعدة، وفق المصدر

Linkedin
whatsapp
الأحد، 29-08-2021 الساعة 10:51

أين التقى ماكرون، أميرَ قطر وطلب منه المساعدة؟

على هامش قمة بغداد.

كم عدد الفرنسيين الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان؟

142 فرنسياً.

أكد مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه طلب من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساعدة فرنسا في عمليات الإجلاء من مطار كابل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، أمس السبت، عن المصدر الدبلوماسي، أن ماكرون استغل حضوره مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة؛ للحديث مع أمير قطر في هذا الشأن.

وقال المصدر: إن "الحديث كان عن كيفية مساعدة الدوحة فرنسا في إجلاء اللاجئين الأفغان من مطار كابل قبل 31 أغسطس الجاري، عبر طائرات الخطوط القطرية".

وأضاف المصدر: إن "هناك طرقاً يجري البحث فيها بهدف إخراج الأفغان المعرضين للخطر، كما ينبغي أن يكون المطار المدني فاعلاً وأن تقبل طالبان بترحيلهم، وأي نقاش مع طالبان سيكون مشروطاً بذلك".

يشار إلى أن فرنسا تمكنت من إجلاء 2384 شخصاً من أفغانستان، بينهم 142 فرنسياً، و17 أوروبياً، وأكثر من 2600 أفغاني معرضين للخطر، منذ 17 أغسطس الجاري، وفق ماكرون.

وكان أمير قطر، التقى الرئيس الفرنسي ماكرون، على هامش قمة بغداد، وبحث معه علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وأوجه تنميتها، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وشاركت القوات القطرية في عمليات إجلاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والمواطنين من أفغانستان، حيث أظهر فيديو تأمينَ القوات القطرية محيط عملية الإجلاء ومساعدة العالقين في مطار كابل بالعاصمة الأفغانية.

وكان لقطر دور كبير في التوصل إلى حل سياسي للأزمة الأفغانية؛ حيث استضافت مفاوضات بين الولايات المتحدة و"طالبان" أسفرت عن اتفاق تاريخي، في فبراير من العام الماضي، لسحب القوات الأجنبية من البلاد مقابل قبول "طالبان" بالانخراط في عملية سياسية سلمية.

وسيطرت "طالبان" على العاصمة كابل، الأحد 15 أغسطس الجاري، دون مقاومة، بعد هروب الرئيس السابق أشرف غني إلى الإمارات. 

مكة المكرمة