ماكرون يطلب من مسلمي فرنسا ميثاقاً يؤكد أن "الإسلام غير سياسي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EY1k1

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

Linkedin
whatsapp
الخميس، 19-11-2020 الساعة 17:42

أمهل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قادة الدين الإسلامي في فرنسا 15 يوماً لوضع ميثاق يؤكد القيم الجمهورية للدولة، ويحدد أن الإسلام "دين فقط وليس حركة سياسية".

جاء ذلك بعدما استقبل ماكرون، مساء الأربعاء، بقصر الإليزيه، مسؤولي الديانة الإسلامية في فرنسا، حسبما نقل موقع "فرانس 24"، الخميس.

وعرض القادة المسلمون على ماكرون، بناء على طلبه، الخطوط العريضة لتشكيل مجلس وطني للأئمة يكون مسؤولاً عن إصدار الاعتمادات لرجال الدين المسلمين في فرنسا وسحبها منهم عند الحاجة.

وقالت الرئاسة الفرنسية: إن "ماكرون طلب أيضاً من قادة المسلمين أن يضعوا في غضون 15 يوماً ميثاقاً للقيم الجمهورية؛ يتضمن تأكيداً للاعتراف بقيم الجمهورية، ويحدد أن الإسلام في فرنسا هو دين وليس حركة سياسية".

وأوضحت أن الرئيس الفرنسي طلب أيضاً أن ينص الميثاق "على إنهاء التدخل أو الانتماء لدول أجنبية".

وكان الرئيس الفرنسي قد زعم، في 3 أكتوبر الماضي، أن الإسلام يمر بأزمة في جميع أرجاء العالم، ودعا إلى ضرورة التصدي لما سماها "الانعزالية الإسلامية".

وبعد نحو ثلاثة أسابيع عاد ماكرون لإثارة الجدل بتأييده نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة، وتطاوله على الإسلام ومحاولة ربطه بالإرهاب، ما أثار حالة غضب إسلامية شعبية واسعة.

وشرع مسلمون في أنحاء العالم بحملة مقاطعة واسعة للمنتجات الفرنسية ردّاً على تجاوزات الرئيس الفرنسي، فيما تعج مواقع التواصل بردود فعل غاضبة.

مكة المكرمة