ماليزيا.. التحقيق مع مهاتير محمد بتهمة نشر أخبار كاذبة

رئيس الوزراء الماليزي الأسبق مهاتير محمد

رئيس الوزراء الماليزي الأسبق مهاتير محمد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-05-2018 الساعة 15:41


أعلن قائد شرطة كوالالمبور، الخميس، عن فتح تحقيق مع رئيس الوزراء الأسبق مهاتير محمد، بتهمة نشر أخبار كاذبة، تتعلق بتعمد منعه من الترشح للانتخابات المقررة في 9 مايو الجاري.

ونقلت صحيفة "فري ماليزيا توداي"، عن مازلان لازم، قوله: "زعم مهاتير محمد أنه تم تخريب طائرة خاصة كان سيستقلها للتوجه إلى مقاطعة لنكاوي (شمال غربي) من أجل التقدم بأوراق ترشحه للانتخابات".

وتحقق الشرطة مع محمد (92 عاماً)، وفق قانون "مكافحة الأخبار الكاذبة" الذي أقره البرلمان في أبريل الماضي.

وينص على سجن مروّج الأخبار الكاذبة 6 سنوات، أو دفع غرامة قدرها 500 ألف ريغنت (129 ألف دولار)، أو الخضوع للعقوبتين.

وقال محمد، الجُمعة الماضية، إنه تم إبلاغه بوجود عطل في الطائرة الخاصة التي يملكها 3 من أصدقائه، وكان مقرراً أن يستقلها للذهاب إلى لنكاوي، وهو ما وصفه بأنه "محاولة لمنعه من الترشح للانتخابات".

غيّر أنّ سلطات الطيران المدني الماليزي أكدت، في بيان، عدم وجود أي أدلة على وجود تخريب متعمد.

وقالت إن "العطل في الطائرة كان روتينياً وفنياً".

اقرأ أيضاً :

ماليزيا.. "مهاتير محمد" يترشّح لخوض الانتخابات العامة

وقررت المعارضة الماليزية، في يناير الماضي، ترشيح الزعيم الأسبق للبلاد لخوض الانتخابات المقبلة، ولاحقاً لتولي منصب رئيس الوزراء.

وعاد مهاتير محمد إلى السياسة منذ عامين كمعارض لرئيس الوزراء الحالي، نجيب عبد الرزاق، الذي حل البرلمان قبل شهرين من انتهاء ولايته الرسمية.

جدير بالذكر أن ماليزيا شهدت في فترة حكم مهاتير محمد نهضة اقتصادية كبيرة، بدأت في العام 1981 وانتهت عام 2003 باستقالته طواعية.

وفي أبريل الماضي، حل رئيس الوزراء، الذي يواجه فضائح فساد واتهامات بتمرير مئات ملايين الدولارات عبر حساباته المصرفية بطرق غير شرعية، حزباً أسسه مهاتير محمد حديثاً، بدعوى عدم استكمال أوراق تسجيله.

مكة المكرمة