ماي تحذر من احتمال عدم الانفصال عن الاتحاد الأوروبي

نددت سوق لندن المالية بـخطة ماي واصفة إياها بأنها "ضربة" موجهة إليها
الرابط المختصرhttp://cli.re/67Ydkd

ماي تريد إقامة منطقة تبادل حر جديدة للسلع مع أوروبا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 15-07-2018 الساعة 08:33

حذرت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، من احتمال ألَّا يكون هناك خروج من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق، بسبب محاولات نواب تقويض خطتها في هذا الصدد.

وقالت ماي في مقال لها في صحيفة "ميل أون صنداي"، نشر اليوم الأحد: "رسالتي للبلاد في نهاية هذا الأسبوع بسيطة؛ ألا وهي أن علينا التركيز بشكل ثابت على الجائزة"، مضيفة: "إذا لم نفعل ذلك نخاطر بأن ينتهي بنا الأمر بألَّا يكون هناك خروج من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق".

وأوضحت ماي أن "بريطانيا ستتخذ موقفاً متشدداً في جولة المفاوضات التالية مع الاتحاد الأوروبي، وأن بعض الناس يسألون عمَّا إذا كان اتفاق خروجنا من الاتحاد الأوروبي مجرد نقطة بداية لتراجعنا".

وتابعت قائلة: "دعوني أكن واضحة؛ اتفاق خروجنا من الاتحاد الأوروبي ليس قائمة رغبات طويلة يستطيع المفاوضون الانتقاء منها والاختيار، إنها خطة كاملة بمجموعة من النتائج غير القابلة للتفاوض".

وكانت ماي قدّمت الخميس الماضي أمام البرلمان تفاصيل خطتها للعلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد البريكست، التي أثارت تنديد أوساط المال في لندن، وأثارت مخاوف من احتمال حدوث شرخ في غالبيتها الحاكمة.

وتريد ماي إرساء جملة من القواعد المشتركة بخصوص المبادلات التجارية، وتمكين قطاع الخدمات من الابتعاد عن المعايير الأوروبية، وإنهاء حرية حركة الافراد.

وبحسب وثيقة الخطة فإن ماي تريد إقامة "منطقة تبادل حر جديدة للسلع"، بغية الاستمرار في تجارة من دون احتكاكات بين المملكة والاتحاد الأوروبي.

أما قطاع الخدمات فسيكون موضوع اتفاق جديد، يمنح المملكة المتحدة حرية رسم توجهها الخاص في المجالات الأكثر أهمية في اقتصادها.

ونددت سوق لندن المالية بـالخطة واصفة إياها بأنها "ضربة" موجهة إليها؛ لكونها ستحرم المؤسسات المالية من العمل بحرية في القارة الأوروبية.

مكة المكرمة