ما جدية تهديد "مليشيا شيعية عراقية" باستهداف برج خليفة؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rwYB3N

مليشيا ألوية الحق حتى الآن غير معروفة وتعمل بطريقة "داعش"

Linkedin
whatsapp
السبت، 30-01-2021 الساعة 10:30

من هو الفصيل الذي هدد باستهدف برج خليفة؟

مليشيا "ألوية الوعد الحق" العراقية وهي جديدة.

هل صدر أي تصريح من الإمارات بعد التهديد بضرب برج خليفة؟

لم يصدر أي تصريح من قبل الإمارات، لكن سبق أن أكدت بأنها نجحت في بناء منظومة دفاعات جوية نوعية تمكنها من المحافظة على أمنها.

في تطور لافت هددت مليشيا عراقية جديدة باستهداف برج خليفة في إمارة دبي من خلال تفجير بطائرات مسيرة، وهو ما يجعل الإمارات أمام تهديد لأبرز معالمها السياحية الحديثة.

وجاء التهديد باستهداف برج خليفة من خلال مليشيا "ألوية الوعد الحق" العراقية التي ظهرت جديداً على الساحة العراقية والإقليمية، بعد نشرها دعاية وصوراً تظهر محاولة افتراضية لاستهداف البرج السياحي المعروف بطائرات انتحارية، وفقاً لما نشرته مجموعة "سايت" الاستخبارية على موقعها الجمعة (29 يناير).

ويعد التهديد بضرب برج خليفة من مليشيا تابعة لإيران حدثاً نادراً، إذ كانت الإمارات خلال السنوات الأخيرة بعيدة عن استهداف أذرع إيران بالمنطقة، حتى في ذروة الحرب على اليمن.

وخلال الحرب التي تشارك بها الإمارات إلى جانب السعودية على الحوثيين في اليمن، كانت غالبية الاستهدافات تصل إلى السعودية والقليل منها يصل إلى الإمارات.

وسبق أن زعم الحوثيون أنهم قصفوا بطائرات مسيرة منشآت إماراتية، كان أبرزها ما حدث في العام 2017، من استهداف مفاعل "براك" النووي في مدينة أبوظبي بصاروخ كروز، ثم قصف مطار أبوظبي في العام 2018، لكن الإمارات نفت ذلك.

وأمام التهديد الجديد في استهداف برج خليفة، لم يخرج أي تصريح من قبل المسؤولين الإماراتيين للتعقيب على التهديد، وكيفية التعامل معه.

فصيل ألوية الوعد الحق

يعد فصيل "ألوية الوعد الحق" جديداً على الساحة العراقية وغير معروف، وليس له أي نشاط داخل العراق، أو قيادات معروفة، ولكنه برز في الفترة الأخيرة بتبني هجمات ضد السعودية على طريقة تنظيم "داعش" وخلافاً للمليشيات العراقية الشيعية الأخرى.

وكانت أول الهجمات التي أعلن عنها الفصيل الجديد استهداف العاصمة السعودية، السبت 23 يناير 2021، بصاروخ باليستي، قوبل بإدانات خليجية وعربية ودولية واسعة.

وفي حين اتهمت السلطات السعودية مباشرة مليشيا الحوثي اليمنية بأنها من نفذت الهجوم، فإن مجموعة مغمورة تدعى "ألوية وعد الحق" تبنته.

وإثر تنفيذ الهجوم على الرياض انتشر بيان منسوب إلى المليشيا المسلحة، على موقع تويتر، توعد بمزيد من الهجمات على السعودية، وتوعدت في نفس الوقت بهجمات على مدينة دبي.

وتتعرض السعودية لهجمات متواصلة من قبل مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة، تعلن الرياض باستمرار تصديها لهذه المحاولات.

وتعتبر هذه من المرات النادرة، إن لم تكن الأولى، التي تتبنى فيها مليشيات عراقية موالية لإيران، مسؤولية الهجوم على السعودية.

رسائل إيرانية

المحلل السياسي العراقي الدكتور جاسم الشمري، أكد أن أذرع إيران في العراق فاعلة وقادرة أن تصل إلى أهداف على المستوى الداخلي في البلاد، أو في دول الإقليم، وخاصة الدول المجاورة والقريبة من العراق.

وتتوفر لدى أذرع إيران في العراق، كما يؤكد الشمري في حديثه لـ"الخليج أونلاين، "القدرة على إرسال طائرات مسيرة إلى بعض دول المنطقة، خاصة أنه قبل عامين صودرت شحنة من الطائرات المسيرة، وعليه فإن أمكن الإمساك بواحدة من الشاحنات فربما هناك شحنات أخرى وصلت إلى العراق".

ووصف الكاظمي التهديد باستهداف برج خليفة بـ"المحاولة الخبيثة"، مع تأكيده أنه لم يتأكد بعد أن التهديد حقيقي، وقد يكون مزيفاً، خاصة أن فصيل "ألوية الوعد الحق" هو غير معروف ووهمي، وهو ما يعد في السياقات الأمنية والعسكرية والاستخباراتية غير مهم كالفصائل الأخرى المشهورة.

ويستدرك بالقول: "يمكن أن يكون التهديد ضمن الحرب النفسية والإعلامية ضد الإمارات، ولكن رغم ذلك يجب على الإمارات أخذ الحيطة والحذر".

وتريد إيران من خلال تهديداتها عبر أذرعها العسكرية - وفق حديث الشمري - إرسال رسالة إلى الإدارة الأمريكية الجديدة التي لم يظهر موقفها بعد بصورة جلية من الوضع في العراق تتثمل في أنه "من يريد ترتيب أوراق المشهد السياسي في العراق فعليه التفاوض معها، ومن ثم التهديد بضرب برج خليفة ربما تكون رسالة إيرانية بأن على واشنطن ترتيب الأوضاع مع طهران من أجل ترتيب الأوراق العراقية".

العراق

وأمام التهديد بضرب برج خليفة شدد الشمري "على ضرورة أن تشترط الدول العربية على حكومة الكاظمي حصر السلاح في يد الدولة، وعدم السماح لأي قوى أن تسيطر على الملفات السياسية والداخلية".

وأضاف: "يجب أن يكون شرط حصر السلاح شرطاً للتفاوض مع حكومة الكاظمي، والسعي للضغط على الفصائل الموالية لإيران في العراق، بأن توقف عملياتها غير القانونية سواء على المواطنين أو دول المنطقة".

وسبق أن أكدت دولة الإمارات بأنها نجحت في بناء منظومة دفاعات جوية نوعية تمكنها من المحافظة على أمنها.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، فـ "الإمارات سباقة في تطوير التكنولوجيا الدفاعية، وتلعب دوراً مؤثراً في تطوير التكنولوجيا العسكرية والأمنية المتقدمة، كونها تركز على النوع وليس الكم".

ونقلت الوكالة مؤخراً عن اللواء طيار متقاعد خالد البوعنيين، قائد القوات الجوية والدفاع الجوي الأسبق، أن "التهديدات العابرة للحدود بحاجة إلى فكر جديد وتعاون مشترك من خلال إعادة صياغة الدفاع الجوي والدفاع عن الدول، وكذلك التعاون بين الدول للتصدي لهذه التهديدات".

مكة المكرمة