ما حظوظ السعودية في رئاسة منظمة التجارة العالمية؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJQvnB

دولتان عربيتان تتنافسان على المنصب

Linkedin
whatsapp
الخميس، 09-07-2020 الساعة 19:30

من رشحت السعودية لمنصب رئيس منظمة التجارة العالمية؟ 

محمد بن مزيد التويجري، المستشار في الديوان الملكي.

متى تأسست منظمة التجارة العالمية؟

في يناير 1995.

ما أبرز مهام منظمة التجارة العالمية؟

ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية. 

في ظروف استثنائية يمر بها العالم بسبب انتشار وباء كورونا المستجد، والأزمات الاقتصادية المترتبة جراء تفشيه، فاجأ رئيس منظمة التجارة العالمية، البرازيلي روبرتو أزيفيدو، الدول الأعضاء في المنظمة بتقديم استقاله، في منتصف مايو الماضي، قبل عام من انتهاء ولايته.

يغادر أزيفيدو منصبه بأغسطس المقبل، في وقت يعاني فيه الاقتصاد العالمي من ركود هو الأكبر منذ الكساد الكبير ثلاثينات القرن الماضي، إذ تضررت التجارة الدولية بشدة من جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب في انهيار الإنتاج والمبادلات التجارية.

وفي خضم هذه الاستقالة رشحت 8 دول من عموم أنحاء العالم ثمانية مرشحين لقيادة المنظمة التي تضم 164 عضواً، وتعاني من أزمات احتدام النزاعات التجارية بيت الدول.

مرشح خليجي واحد

ورشح من دول الخليج العربي السعودي محمد بن مزيد التويجري، فيما رشحت مصر الخبير بالتجارة الدولية عبد الحميد ممدوح، لتكون الدولة العربية الثانية التي ترشح شخصاً آخر، ليتنافس عربيان على قيادة دفة المنظمة الدولية.

وذكرت وكالة "فرانس برس"، يوم الخميس (9 يوليو 2020)، أن الدول التي قدمت مرشحين هي "كينيا ونيجيريا وبريطانيا والمكسيك ومولدوفا وكوريا الجنوبية".

الوكالة أشارت إلى أن هناك امرأة واحدة من بين المرشحين لرئاسة المنظمة التي لم ترأسها النساء من قبل قط.

وسيقدم المرشحون أنفسهم إلى المجلس العام للسفراء بعد أسبوع من تاريخ إعلان الأسماء، قبل فترة دعاية لم تتحدد بعد، وستجري لجنة ثلاثية من السفراء مسحاً للآراء على أمل التوافق على اسم واحد.

وعادة ما تستغرق العملية 9 أشهر، لكن المنظمة تسعى لإتمامها في غضون 3 أشهر هذه المرة.

منظمة

من هو مرشح السعودية؟

وأعلنت السعودية، في 8 يوليو 2020، اسم محمد بن مزيد التويجري، المستشار في الديوان الملكي، مرشح المملكة لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وقالت البعثة السعودية لدى منظمة التجارة العالمية، في مذكرة، إن الرياض تؤمن بالنظام التجاري متعدد الأطراف ودور المنظمة الحيوي فيه، مشددة على "أهمية أن يكون نظاماً قوياً يعزز الانفتاح القائم على قواعد النظام التجاري متعدد الأطراف"، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

ولفتت المملكة إلى أنها تدرك أهمية الدور المحوري الذي تؤديه منظمة التجارة العالمية في صياغة وإنفاذ قواعد التجارة الدولية، ورعاية وتطوير الاقتصاد والتجارة الدولية.

ويأتي ترشيح التويجري لمنصب المدير العام للمنظمة خلفاً لأزيفيدو، "في المرحلة التي يشهد فيها العالم متغيرات كبيرة في منظومة التجارة، استشعاراً من المملكة لمسؤولياتها في ظل رئاستها الحالية لقمة العشرين"، بحسب الوكالة.

والتويجري حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود في العام 1998، وشغل العديد من المناصب القيادية التي أهلته للترشح لشغل المنصب.

وتولى منصب وزير الاقتصاد والتخطيط، إلى جانب عضويته في مجلس الوزراء، ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؛ من 2017 إلى 2020، كما شغل منصب نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، والأمين العام للجنة المالية في الديوان الملكي؛ من 2016 إلى 2017، إضافة لتوليه منصب نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، ورئاسته برنامج التحول الوطني، وتأسيسه شراكات استراتيجية مع عدة دول.

المرشح السعودي للمنظمة شغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، كما تولى رئاسة مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص، إضافة لعضويته في مجلس إدارة كل من شركة "أرامكو" وصندوق الاستثمارات العامة.

كما شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في بنك "HSBC" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ من 2014 إلى 2016، والرئيس الإقليمي لإدارة الخدمات المصرفية في نفس البنك؛ من 2010 إلى 2014، والرئيس التنفيذي لشركة "JP Morgan" في المملكة؛ من 2007 إلى 2010.

منظمة التجارة

ما حظوظ السعودية في المنصب؟

لعل قوة الاقتصاد السعودي ونشاطها الدبلوماسي يحقق لها حضوراً متقدماً في الساحة الدولية، إلا أن هناك مرشحين لدول قوية اقتصادياً وسياسياً مثل بريطانيا.

لكن اللافت في ترشيح السعودية أحد مسؤوليها للمنصب هو دخولها في قضية نزاع مع جارتها قطر حول حقوق ملكية، وصدور الحكم لصالح الدوحة، في يونيو 2020، وإذعان الرياض للقرار.

وخلصت لجنة فض النزاع في قرصنة حقوق الملكية الفكرية لقنوات "بي إن سبورت" القطرية التي قامت بها قنوات "بي آوت كيو" السعودية إلى أن الأخيرة قد انتهكت قانون التجارة العالمي، وأن عليها "تصحيح تدابيرها حتى تصبح متوافقة مع التزاماتها لاتفاقيات المنظمة".

وذكرت المنظمة أن قناة "بي آوت كيو" موجودة في السعودية، والرياض غضت النظر عن قرصنتها "بي إن سبورت"، مشيرة إلى أن السعودية خالفت القانون الدولي للملكية الفكرية وفقاً لأدلة مقدمة من الفيفا.

وبعد أسبوع من القرار قالت الهيئة السعودية للملكية الفكرية إنها رصدت 231 موقعاً إلكترونياً مخالفاً لأنظمة حقوق الملكية الفكرية وتصفحها داخل المملكة وخارجها.

ولفتت إلى أن تلك المواقع "اشتملت على مجموعة من التجاوزات التي تعد انتهاكاً لحقوق النشر، ورفع بها للجهات المختصة لاتخاذ الإجراء الرسمي حيالها".

ويعتقد مراقبون أن الإذعان السعودي للقرار هو لتلميع صورتها من أجل الحصول على المنصب الدولي، وإن روجت محلياً وإعلامياً لخلاف ذلك.

بي إن سبورت

ما هي منظمة التجارة العالمية؟

منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا، تأسست عام 1995 بموجب اتفاقية مراكش؛ لتحل محل الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارة "GAAT" التي أُنشئت عام 1947، وتتركز مهمتها الأساسية في ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية. 

وتضم منظمة التجارة العالمية في عُضويتها 164 دولة، إضافة إلى 20 دولة مراقبة من الدول التي تسعى للانضمام إليها.

وتمثل هذه الدول ما يزيد على 97% من التجارة الدولية، كما تدار أعمال المنظمة بواسطة حكومات الدول الأعضاء.تجارة

وتتخذ القرارات في المنظمة بتوافق الآراء للدول الأعضاء جميعاً؛ إما في اجتماع وزاري يعقد كل عامين على الأقل، أو في لقاءات دورية في جنيف بين سفراء وخبراء الدول.

وتهدف منظمة التجارة العالمية إلى إقامة عالم اقتصادي قوي، ورفع مستوى العيش، وتنمية الدخل، وضمان الحق في العمل، وتطوير الإنتاج، فضلاً عن توفير الحماية المناسبة للسوق الدولي، وإيجاد وضع تنافسي دولي للتجارة يعتمد على الكفاءة الاقتصادية.

مكة المكرمة