ما حقيقة إلغاء ضرب إيران وإرسال رسالة أمريكية عبر مسقط؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/64BmY8

ترامب أكد أن توجيه ضربة عسكرية لإيران ما زالت قائمة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 23-06-2019 الساعة 10:34

عاود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، تهديد إيران قائلاً إنه لم يتراجع عن تنفيذ ضربة عسكرية ضدها، وإنما أجل تنفيذها فقط، في حين نفى وزير خارجيته إرسال رسالة إلى طهران عبر سلطنة عُمان.

وكتب ترامب عبر حسابه على "تويتر": "لم أقل إنني تراجعت عن توجيه ضربة لإيران كما يقول البعض خاطئين. أنا فقط أوقفت تنفيذها في الوقت الحالي".

وكان الرئيس الأمريكي أعلن أن واشنطن كانت على وشك توجيه ضربة عسكرية لإيران الجمعة، لكنه قرر إيقافها قبل موعدها بـ10 دقائق "حفاظاً على الأرواح".

وقال عبر "تويتر" الجمعة: "أسقطوا (الإيرانيون) طائرة بدون طيار تحلّق في المياه الدولية، وكنا جاهزين للرد الليلة الماضية بغارات على 3 مواقع إيرانية مختلفة، وعندما سألت، كم شخصاً سوف يموت، أجاب أحد الجنرالات 150 شخصاً".

وتابع: "وقبل 10 دقائق من الغارة أوقفتها؛ لأنها لا تتناسب مع إسقاط طائرة بدون طيار. أنا لست في عجلة للرد".

والخميس، قالت طهران إن القوات الجوية التابعة للحرس الثوري أسقطت طائرة مسيرة من طراز "آر كيو-4 غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، كانت تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان الإيرانية، المطلة على خليج عمان.

غير أن الجيش الأمريكي نفى ما أعلنته طهران، وقال إن الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني، "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وإنه لا وجود لأية طائرات مسيرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني".

لا رسائل إلى إيران

في جانب ذي صلة، نفى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، صحة ادعاءات إعلامية حول إرسال الرئيس دونالد ترامب، رسالة إلى إيران عبر سلطنة عُمان، طلب فيها الحوار بين واشنطن وطهران.

جاء ذلك رداً على أنباء أوردتها وكالة "رويترز" بهذا الخصوص، نقلاً عن مسؤولين إيرانيين لم تكشف أسماءهم.

وقال بومبيو في بيان: "الرئيس ترامب لم يبعث رسالة إلى طهران، موقفنا واضح وسنتحرك عندما يحين الوقت المناسب".

ونفى بومبيو أيضاً صحة التقارير الإعلامية حول إخلاء القوات الأمريكية لقاعدة بلد الجوية في العراق.

وتابع قائلاً: "الولايات المتحدة الأمريكية تدعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، لكنها لا تشك في أن إيران أسقطت الطائرة الأمريكية المسيرة فوق المياه الدولية، والقرارات التي اتخذناها ضد إيران تأتي لحماية المصالح والمواطنين الأمريكيين في كافة أنحاء العالم".

والخميس الفائت، قالت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤولين إيرانيين، إن الرئيس الأمريكي بعث برسالة إلى طهران، وقالت: إن "ترامب أبلغ طهران بأن الحرب باتت وشيكة، لكنه لا يرغب في خوضها بل يريد الحوار مع إيران"، حسب مسؤولين إيرانيين.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت نفطية عبر مليشيا الحوثي اليمنية.

مكة المكرمة