ما علاقة فرنسا بصواريخ أمريكية عُثر عليها مع قوات حفتر؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LqJnME

ضبطت هذه الأسلحة في قاعدة غريان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-07-2019 الساعة 18:25

 أقرت فرنسا، اليوم الأربعاء، بأن الصواريخ التي عثرت عليها قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، في قاعدة تابعة للمشير خليفة حفتر، عائدة لفرنسا، وهو ما يؤكد مشاركة باريس في معركة "طرابلس".

وقالت وزارة الجيوش الفرنسية: إن "صواريخ جافلين الأمريكية الصنع التي عثر عليها في قاعدة غريان، على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب غربي طرابلس، "تعود في الواقع للجيش الفرنسي الذي اشتراها من الولايات المتحدة"، مؤكدة معلومات كشفتها صحيفة "نيويورك تايمز"، الثلاثاء.

لكن فرنسا نفت أن تكون قد قامت بتسليمها لقوات الرجل القوي في شرق ليبيا أو خرقت الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على تصدير الأسلحة إلى ليبيا، موضحة أنها غير صالحة للاستعمال، وفقاً لـ"الوكالة الفرنسية".

وقالت الوزارة الفرنسية: إن "هذه الأسلحة كانت تهدف إلى توفير الحماية الذاتية لوحدة فرنسية نشرت لغرض استطلاعي في إطار مكافحة الإرهاب".

وبذلك اضطرت الوزارة الفرنسية إلى تأكيد نشر تلك الصواريخ، بينما لا تتطرق باريس عادة إلى العمليات التي تشارك فيها قواتها الخاصة وعناصر استخباراتها.

وأكدت باريس أنه تم تخزين هذه الذخيرة "التالفة وغير الصالحة للاستخدام مؤقتاً في مستودع بهدف تدميرها"، و"لم تُسلم لقوات محلية". وبذلك نفت باريس تسليمها إلى قوات حفتر، لكنها لم توضح كيف انتهت في تلك القاعدة إلى أيدي تلك القوات.

وأكدت وزارة الجيوش الفرنسية أن هذه الأسلحة كانت "في حوزة قواتنا من أجل سلامتها"، و"لم يكن مطروحاً بيعها أو تسليمها أو إعارتها أو نقلها لأي كان في ليبيا"، لكنها لم تشرح لماذا لم يتم تدمير هذه الذخيرة بسرعة بدلاً من تخزينها في بلد في حالة حرب.

وكانت الصحيفة الأمريكية ذكرت أنه عثر على أربعة صواريخ مضادة للدبابات من قبل قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني، في نهاية يونيو، في قاعدة لحفتر تمت استعادتها منه خلال المعارك الجارية مع قواته منذ الهجوم الذي شنه للسيطرة على طرابلس، في بداية أبريل الماضي.

واستولت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة، عندما سيطرت على قاعدة غريان، على سلسلة من الأسلحة الحديثة التي عرضت على الصحافة؛ ثلاثة صواريخ من طراز جافلين مضادة للدبابات، وسبع قذائف مدفعية "نورينكو جي بي 6" موجهة بالليزر صينية الصنع.

مكة المكرمة