ما قصة "الرسم التوضيحي" للمتعاون المحلي بقتل خاشقجي؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gqA5K7

تركيا تلوّح بتدويل قضية خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-12-2018 الساعة 22:43

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن السلطات السعودية تطلب باستمرار معلومات من أنقرة، لكنها تتجاهل الكشف عن المتعاون المحلي الذي تم تسليم جثة الإعلامي السعودي جمال خاشقجي له، ومكان الجثّة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها جاويش أوغلو، خلال مؤتمر "أهمية العلاقات الدولية في تركيا"، بجامعة "صباح الدين زعيم" في إسطنبول، الخميس، نشرتها وكالة الأنباء التركية الرسمية.

وأضاف جاويش أوغلو، أن عدم تعاون السعودية في الكشف عن ملابسات خاشقجي يستدعي الحاجة إلى تحقيق دولي في هذا الخصوص.

وأفاد جاويش أوغلو: "تصرّفنا إلى الآن بشفافية، وفعلنا كل ما يلزم للكشف عن ملابسات هذه الجريمة، وشاركنا الوثائق والمعلومات مع الرأي العام العالمي، لكن لا جديد من الجانب السعودي".

وتابع: "إلى الآن لا يُعرف مكان الجثة، من هو المتعاون المحلي؟ يقولون لنا يمكننا فقط إرسال رسم تقريبي، هل هو شخص رأيتموه في الشارع على وجه الصدفة لترسلوا لنا رسمه التقريبي؟ عليكم إبلاغنا باسم المتعاون المحلي الذي تعاونتم معه من قبل لتسليم الجثّة إليه".

واستطرد: "من هؤلاء الأشخاص ومن هم المسجونون (المشاركون في عملية قتل خاشقجي والمسجونون في السعودية)؟ ليس هناك معلومات بشأن إفاداتهم".

وأكد أنه "يريدون دائماً الحصول على معلومات منّا (..) إذاً هناك حاجة لتحقيق دولي".

وكانت النيابة السعودية قد أعلنت أنها وجّهت اتهامات رسمية بالتورّط في قتل خاشقجي لـ11 شخصاً، وتطالب بإعدام 5 منهم، لكن تركيا، إلى جانب عدد من الدول الأخرى، تقول إن الرياض تسعى للتستّر على من يقف حقاً وراء هذه الجريمة.

يُشار إلى أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قُتل على يد فرقة اغتيال خاصة مقرّبة من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، في الثاني من أكتوبر الماضي، في جريمة بشعة تم خلالها قتل خاشقجي وتقطيع جثته وإخفاؤها.

مكة المكرمة