مباحثات خليجية أمريكية حول ضمان حركة الملاحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YeXa1o

الحجرف خلال اجتماع سابق مع قائد الأسطول الأمريكي الخامس

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 04-01-2022 الساعة 21:45

- ماذا أكد أمين عام مجلس التعاون خلال الاجتماع؟

تعزيز التعاون مع الأسطول الخامس في مجال الأمن البحري.

- ما منطقة عمليات الأسطول الأمريكي الخامس؟

تشمل الخليج العربي، وخليج عمان، والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي.

أجرى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع قائد الأسطول الخامس الأمريكي، الفريق بحري شارلز برادفورد كوبر، حول ضمان حرية حركة الملاحة بمنطقة الخليج.

وقال بيان صادر عن المجلس، إن الحجرف اجتمع مع الفريق كوبر في مقر الأمانة العامة للمجلس في العاصمة الرياض، وأكد أهمية تعزيز التعاون في مجال الأمن البحري في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين مجلس التعاون والولايات المتحدة.

وأضاف البيان أن الاجتماع تناول مجالات التعاون المشتركة، وأهمية تعزيز أمن الممرات المائية، وضمان حرية وسلامة وحركة الملاحة في منطقة الخليج العربي.

وتغطي منطقة عمليات الأسطول الخامس ما يقرب من 2.5 مليون ميل مربع، وتشمل الخليج العربي، وخليج عمان، والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي.

وتضم المنطقة 21 دولة، و3 نقاط حرجة في مضيق "هرمز" وقناة السويس ومضيق "باب المندب".

وتأتي هذه المباحثات بعد إعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، في 3 يناير 2022، أن مليشيا الحوثي اختطفت سفينة شحن تحمل العلم الإماراتي قبالة سواحل مدينة الحديدة على البحر الأحمر.

وأوضح التحالف في بيان له أن "سفينة الشحن (روابي)، التي تعرضت للقرصنة الحوثية، كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان".

وأشار البيان إلى أن "السفينة كانت تحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته، وإنشاء مستشفى بالجزيرة".

من جانبه أكد المتحدث باسم الحوثيين اختطاف السفينة قائلاً: "ضبطنا سفينة عسكرية إماراتية على متنها معدات دخلت المياه اليمنية"، مشيراً إلى أن "السفينة الإماراتية دخلت المياه اليمنية دون ترخيص، ومارست أعمالاً عدائية".

ومنذ اندلاع حرب اليمن، استولى الحوثيون في اليمن على موانئ استراتيجية على طول الساحل اليمني، واستخدموها لمهاجمة السفن الأجنبية المبحرة عبر مياه البحر الأحمر، والسيطرة على بعضها.

الاكثر قراءة