مباحثات سعودية عراقية حول التعاون في المجال الدفاعي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbAyRb

جرى خلال اللقاء بحث تطوير العلاقات الثنائية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-11-2021 الساعة 21:32

ما أبرز ما بحثه الطرفان؟

سبل تطوير العلاقات الثنائية والتعاون في المجال الدفاعي.

أين جرى اللقاء؟

في العاصمة الرياض.

بحث نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، مع وزير الدفاع العراقي جمعة عناد، التعاون في المجال الدفاعي وقضايا مشتركة.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأربعاء، جرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية والتعاون في المجال الدفاعي، بالإضافة إلى بحث القضايا ذات الاهتمام المُشترك، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وأفادت بأنه شارك في اللقاء من الجانب السعودي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ووزير الدفاع للشؤون التنفيذية خالد بن حسين البياري، والمستشار العسكري لوزير الدفاع اللواء المهندس الركن طلال بن عبد الله العتيبي، ومدير عام مكتب نائب وزير الدفاع هشام بن عبد العزيز بن سيف، والملحق العسكري السعودي في بغداد العميد الركن ناصر بن طالب السعدون.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع العراقية، في بيان: إنه "بناء على دعوة رسمية من ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، وصل وزير الدفاع جمعة عناد للمملكة".

وبينت أن نائب وزير الدفاع السعودي كان في استقبال الوزير عناد، وعقد معه اجتماعاً بحثا خلاله سبل تطوير العلاقات الثنائية والتعاون في المجال الدفاعي إضافة إلى تناول قضايا مشتركة، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل الوزير العراقي إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية غير محددة المدة.

وفي نوفمبر الماضي، اتفقت السعودية والعراق على التعاون والتنسيق في عدد من المجالات الأمنية والعسكرية والاستخباراتية.

وفي ديسمبر 2015، استأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق، لتُنهي بذلك 25 عاماً من القطيعة التي بدأت إثر الغزو العراقي للكويت عام 1990.

ويمثل العراق إحدى ساحات التنافس على النفوذ الإقليمي بين السعودية وإيران، المرتبطة بعلاقات وثيقة مع معظم القوى السياسية الشيعية في بغداد.

مكة المكرمة