مباحثات عراقية - سعودية لتأمين الحدود المشتركة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndXrQP

يرتبط البلدان بحدود طولها نحو 800 كيلومتر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 24-06-2021 الساعة 22:06

- من ترأس مباحثات الوفدين؟

نائب قائد العمليات المشتركة في الجيش العراقي عبد الأمير الشمري، وقائد حرس الحدود السعودي محمد الشهري.

- ما أبرز ما بحثه الجانبان؟

أمن الحدود والمنافذ، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك لتعزيز الاستقرار الأمني.

عقد وفدان أمنيان عراقي وسعودي، اليوم الخميس، جلسة مباحثات في العاصمة الرياض بشأن جملة مواضيع تخص البلدين الجارين، وعلى رأسها أمن الحدود والتبادل التجاري.

وبحسب بيان لخلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع العراقية، فقد ترأس وفد بغداد، الذي وصل في وقت سابق الخميس إلى الرياض، نائب قائد العمليات المشتركة في الجيش العراقي، عبد الأمير الشمري، بينما ترأس الوفد السعودي قائد حرس الحدود محمد الشهري.

وأضاف البيان أن "الجانبين تباحثا بشأن عدد من المواضيع الأمنية المشتركة الخاصة بأمن الحدود والمنافذ (المعابر الحدودية)، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك لتعزيز الاستقرار الأمني وتطوير الحركة التجارية بين العراق والسعودية".

ويرتبط البلدان بحدود طولها نحو 800 كيلومتر، وكانت مسرحاً لهجمات متكررة من مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم "داعش" وفصائل مرتبطة بإيران، طوال السنوات الماضية.

وأشار البيان إلى أن وفدي البلدين "ناقشا موضوعاً يتعلق بمنفذ عرعر الحدودي وأهميته الكبيرة في تعزيز التعاون الاقتصادي وتأمين وتفعيل حركة التعاون التجاري بين البلدين".

كما جرى بحث "استمرار تبادل البضائع بمناطق التبادل التجاري بشكل آمن وفق استراتيجية أمنية مشتركة تضمن ديمومة التعاون بين العراق والسعودية".

ولفت البيان إلى أن الجانبين بحثا أيضاً "عدداً من المواضيع الأمنية وأهمية تعزيز التعاون واستمرار التنسيق بين البلدين".

واعتبر أن هذا التنسيق المشترك له تأثير كبير على الاستقرار بشكل عام، وذلك "لما يمثله العراق والسعودية من عمق أمني واقتصادي واستراتيجي مهم للمنطقة".

واستأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق، في ديسمبر 2015، بعد 25 عاماً من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وبعد عقود من التوتر بدأت العلاقات تتحسن عقب زيارة لبغداد، في 25 فبراير 2017، قام بها وزير الخارجية السعودي آنذاك، عادل الجبير، وبعدها تبادل مسؤولو البلدين الزيارات الرسمية.

مكة المكرمة