مباحثات عسكرية بين قطر وإيطاليا في الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rwdm41

خالد العطية خلال لقائه بالوفد الإيطالي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 24-01-2021 الساعة 14:40

استقبل وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد العطية، اليوم الأحد، رئيس أركان القوات البرية الإيطالي الفريق سلفاتور فارينا.

وقالت وزارة الدفاع القطرية في بيان على حسابها الرسمي في موقع "تويتر" تابعه "الخليج أونلاين"، إن الجانبين ناقشا المواضيع المشتركة وسبل تطويرها وتعزيزها.

وقد حضر اللقاء عدد من ضباط القوات المسلحة القطرية، بحسب البيان، دون مزيد من التفاصيل.

وتعد إيطاليا من أبرز الدول الأوروبية التي تبني مع قطر جسوراً استراتيجية وروابط وثيقة في مجالات متعددة ومصالح مشتركة بين الطرفين.

وفي ديسمبر الماضي، التقى الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، نائب أمير قطر، مع وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، بالعاصمة الدوحة.

كما بحث المسؤولان آنذاك "سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون بين البلدين، إضافة لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل".

وفي الشهر نفسه التقى وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نظيره الإيطالي، وناقش معه علاقات التعاون الثنائي ومستجدات المنطقة، لا سيما الشأن الليبي والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ووقع الجانبان خلال اللقاء مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين وزارة الخارجية بدولة قطر، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالجمهورية الإيطالية.

ودُشنت العلاقات الإيطالية القطرية منذ عام 1992، بعد افتتاح سفارتين في عاصمتي البلدين، ومنذ ذلك الحين تطورت بشكل واسع في جميع المجالات، وبالأخص التجارية والاقتصادية، حيث كانت لها أبعاد استراتيجية.

وكان للزيارات عالية المستوى نصيبها في تمتين العلاقات وتطويرها خلال السنوات الماضية، حيث كانت آخر زيارة لأمير قطر لروما في نوفمبر 2018، سبقتها زيارة في يناير 2016.

وفي المقابل أجرى رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، آخر زياراته للدوحة في شهر أبريل 2018، وأخيراً زار الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، الدوحة يوم الثلاثاء (21 يناير 2020).

مكة المكرمة