مباحثات عُمانية - أمريكية حول وقف الحرب في اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4EDy9

البوسعيدي ناقش مع بلينكن تشجيع الحوار بين الأطراف كافة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-11-2021 الساعة 22:37

ما أبرز ما تم بحثه بين الطرفين؟

دعم الجهود المبذولة لوقف الحرب في اليمن.

ما القضايا الأخرى التي تم التطرق لها؟

عدد من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك وخاصة.

بحث وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، دعم الجهود المبذولة لوقف الحرب في اليمن، وتشجيع الحوار بين الأطراف كافة في إطار عملية سياسية تحقق الأمن والاستقرار.

وأكدت وزارة الخارجية العُمانية في تصريح لها، اليوم الثلاثاء، أن البوسعيدي تلقى اتصالاً هاتفياً من بلينكن، تناول خلاله عدداً من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك وخاصة.

وشدد الجانبان، وفق الخارجية العُمانية، على استمرار التشاور والتعاون بينهما بما يُسهم في تحقيق السلام ويعود بالمنفعة على الجميع. 

يشار إلى أن سلطنة عُمان تواصل جهودها لإنهاء الصراع في اليمن، من خلال اللقاءات والحوارات التي تعقدها مع الولايات المتحدة، والأطراف ذات الصلة.

ووضعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنهاء الحرب في اليمن على رأس أولوياتها منذ توليها مقاليد الحكم بالبيت الأبيض، في يناير من العام الجاري.

وفي 22 مارس الماضي، تقدمت السعودية بمبادرة لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن، تضمنت بنوداً عدة؛ منها وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة، وبدء مشاورات بين الأطراف المختلفة برعاية أممية، وهو ما رفضه الحوثيون.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة