مباحثات في الدوحة لتعزيز التعاون العسكري بين قطر وتركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AadNQW

العلاقات التركية القطرية مستمرة في التنامي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 14-02-2020 الساعة 08:37

بحث قائد القوات البحرية القطرية عبد الله حسن السليطي، مع نظيره التركي عدنان أوزبال، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

جاء ذلك على هامش زيارة رسمية يجريها قائد سلاح البحرية التركي إلى العاصمة القطرية الدوحة، بدأها الخميس، بحسب بيان لوزارة الدفاع القطرية.

وأوضح البيان أن "الطرفين ناقشا العلاقات العسكرية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها".

كما رافق قائد القوات التركية نظيره القطري في جولة تعريفية، أطلعه خلالها على أهم المرافق العسكرية، بحسب ذات المصدر.

وتعد هذه الزيارة الثانية لقائد البحرية التركي أوزبال إلى الدوحة خلال أيام، إذ زارها مطلع فبراير الجاري، والتقى خلالها رئيس أركان القوات المسلحة القطرية غانم بن شاهين الغانم.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطوراً متنامياً وتعاوناً متواصلاً على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

وتعززت العلاقات على المستوى العسكري عقب اندلاع الأزمة الخليجية، في يونيو 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبموجب الاتفاقية أقيمت قاعدة عسكرية تركية في قطر، ونفذت تدريبات عسكرية مشتركة، تتويجاً لمسار التعاون بين البلدين في مجالات عدة؛ من بينها المجال العسكري، حيث وقعا اتفاقية للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية عام 2007.

وتنص تلك الاتفاقية على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

مكة المكرمة