مباحثات قطرية باكستانية رفيعة حول التطورات في أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XmDEK

خلال لقاء الجانبين في إسلام أباد

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-07-2021 الساعة 22:28
- ما أبرز ما تناوله الاجتماع القطري الباكستاني؟

استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة، وخاصة في أفغانستان.

- هل سبق عقد لقاءات مماثلة؟

بحث وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري مع رئيس الأركان الباكستاني تعزيز العلاقات العسكرية.

عُقد في مدينة إسلام أباد، السبت، اجتماع رفيع بين قطر وباكستان لاستعراض آخر التطورات في المنطقة، وخاصة في أفغانستان، التي تشهد تطورات متلاحقة في ضوء الانسحاب الأمريكي المتواصل.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية في بيان رسمي أن المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، مطلق بن ماجد القحطاني، التقى في إسلام أباد قائد أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجواه.

وأشارت إلى أنه جرى خلال الاجتماع "استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة، وخاصة في أفغانستان".

والأسبوع الماضي، اقترحت قطر رسمياً على الأطراف المتحاربة في أفغانستان الموافقة على وساطة طرف ثالث؛ لدفع مفاوضات السلام المتوقفة في الدوحة إلى الأمام.

ويهدف المقترح القطري إلى التوصل لترتيب لتقاسم السلطة قبل أن تكمل القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة خروجها من البلاد؛ بحلول الموعد النهائي في 11 سبتمبر.

والأربعاء الماضي، بحث وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية، الأربعاء، مع رئيس الأركان الباكستاني تعزيز العلاقات العسكرية.

جدير بالذكر أن البلدين يرتبطان بعلاقات واتصالات عسكرية قوية، حيث وقعا على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون العسكري.

ومن أبرز هذه الاتفاقيات الاتفاق المتعلق بانتداب أفراد القوات الباكستانية إلى قطر عام 1985، والتعاون الدفاعي عام 2010، ومذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية عام 2016.

مكة المكرمة