مبعوث أمريكي: النزاع الخليجي استمر أطول مما ينبغي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kqxj4D

وزير خارجية قطر اجتمع مع المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-07-2020 الساعة 18:26

اعتبر المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران براين هوك، اليوم الأحد، أن الأزمة الجارية بين دول الخليج العربي "استمرت أطول مما ينبغي".

وقال هوك للصحفيين في الدوحة، عقب اجتماعه مع وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "النزاع استمر لفترة أطول مما ينبغي، وهو يضر- في نهاية المطاف- بمصالحنا الإقليمية المشتركة في الاستقرار والازدهار والأمن".

وأضاف: "إنهاء هذا الخلاف سيعزز المصالح الجماعية لكل أطرافه"، وفقاً لـ"رويترز".

وأشار إلى أنه سيثير الخلاف الخليجي مع المسؤولين في الكويت، التي سيتوجه إليها بعد الدوحة، معرباً عن أمله في ألا يكون لوجود أمير الكويت صباح الأحمد الصباح في المستشفى "أي تأثير سلبي على الجهود الدبلوماسية".

فيما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن، وزير الخارجية، أكد أهمية العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، واستمرار التعاون بين البلدين في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة.

كما أكد موقف دولة قطر تجاه أهمية عدم التصعيد، واتخاذ الطرق الدبلوماسية كسبيل وحيد لحل جميع الأزمات في المنطقة.

ويقوم هوك حالياً بجولة إقليمية في مسعى لحشد التأييد الدولي لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران والذي ينتهي مفعوله في أكتوبر المقبل.

وسبق أن صرح مسؤولون أمريكيون بأن بلادهم ستعمل على حث كل الأطراف المعنية على خوض محادثات جدية لإنهاء الأزمة الخليجية.

وشهدت الفترة الماضية تحركات كويتية لتبديد الأزمة بدعم أمريكي كامل، في وقتٍ كشف تقرير أمريكي أن الإمارات عرقلت اتفاقاً ينهي الأزمة الحالية.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين، إلى جانب مصر، علاقاتها مع قطر في منتصف 2017 بسبب اتهامات تتعلق بدعمها للإرهاب، فيما تنفي الدوحة هذه الاتهامات وتقول إن الدول المقاطعة لها تريد النيل من سيادتها.

مكة المكرمة