مجلة بريطانية تكشف علاقة كوشنر باستهداف خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/M3nEP4

كوشنر رفض في وقت سابق توجيه اللوم لبن سلمان في مقتل خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-11-2019 الساعة 14:20

قالت مجلة بريطانية إن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، جاريد كوشنر، منح "الضوء الأخضر" لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ل"اعتقال" الصحفي جمال خاشقجي، الذي تعرض للاغتيال في قنصلية بلاده في إسطنبول، العام الماضي.

وذكرت مجلة "ذي سبيكتيتور" بنسختها الأمريكية، الأحد الماضي، أن الكشف عن هذه المعلومة جاء في إطار اعتراض المخابرات الأمريكية لمكالمة بين كوشنر وبن سلمان، اللذين تجمعهما علاقة قوية، وحصلت عليها بعد ذلك المخابرات التركية.

وأوضحت المجلة أنها حصلت على هذه المعلومة من قبل "مصدر" من أحد المخبرين من داخل المخابرات الأمريكية، مشيرة إلى أن المُخبر زعم أن كوشنر أتاح لبن سلمان، في مكالمة هاتفية، اعتقال خاشقجي، قبل مقتل الأخير بطريقة وحشية في قنصلية بلاده، في الثاني من أكتوبر 2018، على يد فريق أمني سعودي قدم خصوصاً لارتكاب الجريمة.

تركيا تستغل المكالمة

كما نقلت المجلة عن مصدر آخر قوله إن المخابرات التركية حصلت على المكالمة بين كوشنر وبن سلمان، وقد استخدمها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان؛ من أجل دفع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، لسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا قبل أن يدخلها الجيش التركي، في 9 أكتوبر الماضي.

وأشارت بحسب ما ترجمع موقع "العربي الجديد"، إلى أن الرئيس التركي علم أن محققي لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الذين يقودون تحقيق عزل ترامب يعرفون هذه القصة، وهويات بعض الذين يتداولونها، ويتحرّون مدى صحتها حالياً.

المجلة بتقرير سابق لها كانت قد كشفت أن كوشنر شارك أسراراً أمريكية في مكالماته مع بن سلمان، وأن بعض المعلومات التي طلبها صهر الرئيس من وكالة الاستخبارات المركزية تم رصدها أيضاً خلال محادثاته مع أفراد من العائلة المالكة السعودية، وهذا ما تسبب بفقدانه تصريح الوصول إلى المعلومات الحساسة في البيت الأبيض، قبل أن تكشف تقارير أمريكية لاحقة أن ترامب استخدم صلاحياته الرئاسية ضد ذلك.

كوشنر يرفض لوم بن سلمان

وكان كوشنر رفض، في لقاء بثت على قناة "HBON"، في يونيو الماضي، إلقاء اللوم على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال كوشنر إنه ينتظر نتائج التحقيقات الأمريكية لتوجيه اللوم للشخص الصحيح، بالرغم من أن الاستخبارات الأمريكية أكدت ضلوع بن سلمان بالجريمة؛ من خلال توجيهه الأمر بالقتل، كما أن مجلس الشيوخ سبق أن ألقى باللوم على بن سلمان.

وكانت مجلة نيوزويك الأمريكية قد ذكرت أن كوشنر وصف خاشقجي بـ"الإرهابي"؛ من خلال ما جاء في كتاب "الحصار.. ترامب تحت النار"، لمؤلفه مايكل وولف.

وجاء في الكتاب أن كوشنر قال إن خاشقجي "إرهابي متنكر في صفة صحفي"، وأنه "كان حلقة وصل بين جهات من العائلة المالكة، وبن لادن".

ويشارك كوشنر ترامب الرأي بأن السعودية هي شريك مهم في مواجهة إيران، لهذا يسعى إلى إقامة علاقات وطيدة مع ولي العهد، وهو ما ساعد بن سلمان على الظهور دائماً بمظهر المصلح المحدث.

مكة المكرمة