مجلس التعاون يدين استهداف الحوثيين لمدن سعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3Eyy44

هذه الأعمال العدائية تمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-06-2020 الساعة 18:26

بمَ وصف مجلس التعاون استهداف الحوثيين للسعودية؟

بالتصعيد الخطير، والانتهاك الصارخ للقوانين والأعراف الدولية.

إلى ماذا دعت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي المجتمع الدولي؟

تحمل مسؤولياته، والوقوف بحزم في وجه المليشيات الحوثية في محاولاتها المستمرة لزعزعة الأمن والسلم في المنطقة.

أدان مجلس التعاون الخليجي، اليوم الثلاثاء، استهداف جماعة الحوثيين اليمنية المدعومة من إيران، عدة مدن ومناطق سعودية بالصواريخ الباليستية.

ووصف نايف فلاح الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في بيان، الاستهداف من قبل الحوثيين بالتصعيد الخطير، معتبراً أن إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية باتجاه مدينة الرياض عاصمة المملكة، وضرب مدينتي جيزان ونجران، استهدفٌ للمدنيين والأعيان المدنية.

وأكّد الأمين العام أنه يدين إطلاق "المليشيات ثماني طائرات مفخخة بدون طيار باتجاه المملكة العربية السعودية بتاريخ 22 يونيو 2020".

وقال الحجرف: إن "هذه الأعمال العدائية تمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية التي تمنع استهداف المدنيين والأعيان المدنية، وهي لا تستهدف زعزعة أمن السعودية فحسب، وإنما أمن المنطقة واستقرارها".

كما أشاد الأمين العام بكفاءة وجاهزية قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي التي تمكنت من اعتراض الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة قبل أن تصل إلى أهدافها، مؤكداً وقوف مجلس التعاون إلى جانب السعودية، وتأييده لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها.

ودعا الحجرف المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته والوقوف بحزم في وجه المليشيات الحوثية في محاولاتها المستمرة لزعزعة الأمن والسلم في المنطقة".

واليوم الثلاثاء، أعلن "تحالف دعم الشرعية" الذي تقوده السعودية باليمن اعتراض صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار مفخخة أطلقتها مليشيا الحوثيين باتجاه المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث باسم التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، قوله: إن التحالف "اعترض 3 صواريخ باليستية و8 طائرات مفخخة أطلقتها جماعة الحوثيين صوب السعودية".

وأضاف: إن "المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران قامت، مساء يوم الاثنين الموافق (22 يونيو 2020)، بإطلاق 8 طائرات بدون طيار (مفخخة) لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة، وقد تمكنت قوات التحالف المشتركة من اعتراضها وتدميرها".

يشار إلى أن الحجرف سبق أن أكد أن مجلس التعاون ثابت على موقفه بضرورة إنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي.

ويعاني اليمن انقساماً كبيراً بسبب الحرب الأهلية مع المتمردين الحوثيين في الشمال، وشهدت عدن أيضاً، العام الماضي، قتالاً عنيفاً بعد محاولة مماثلة للانفصاليين الجنوبيين للحصول على الحكم الذاتي، قبل أن يوقّعوا لاحقاً على اتفاق سلام، في نوفمبر الماضي.

وخلفت الحرب في اليمن إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وجعلت 80% من سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

ويدعم "تحالف دعم الشرعية" بقيادة السعودية حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة المسلحين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

مكة المكرمة